رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 أمور يمكنك القيام بها للتخلص من انتفاخ البطن!

انتفاخ البطن
انتفاخ البطن


يعيش البعض مع انتفاخ المعدة وكأنه أمر واقع، وجزء من حياته اليومية، وقد يبدو الانتفاخ أمر معتاد لدى البعض لكنه في الوقت نفسه علامة خطر على مرض الأمعاء أو المبيض وأحيانا سرطان المبيض.

والأسباب الأكثر شيوعًا لانتفاخ البطن، هي إنتاج الغاز الزائد والاضطرابات في حركة عضلات الجهاز الهضمي، ومن أجل الحد من الانتفاخ، يمكن الاستعانة بالنصائح التالية: ـ

1)    قد يكون انتفاخ البطن علامة على عدم تحمل الأمعاء الأطعمة مثل القمح أو الغلوتين أو اللاكتوز، وهنا يجب أن تتخلص من تلك الأطعمة، بالإضافة إلى تجنب الوجبات الجاهزة أو التي تحتوي على دسم أو مشروبات سكرية.

2)    الحفاظ على مذكرات الغذاء: ونعنى بذلك ضرورة تتبع ما تأكله لفهم وتحديد ما يحاول جسمك إخبارك به. قم بتسجيل المجموعات الغذائية التي تعتقد أنها تسبب أعراض مثل الانتفاخ أو عدم الراحة أو الإسهال أو الإمساك، حيث أن تلك الطريقة تساعد على حل المشكلة على المدى الطويل.

3)    ضرورة التأكد من تناول الأغذية السليمة البعيدة عن التلوث، وهو ما يمكن أن يقلل من تراكم الغاز في الأمعاء.

4)    ضرورة تناول الشاي الأخضر بشكل دوري والذي يساعد على منع الانتفاخ وتخفيفه.

5)    التقليل من تناول الطعام، حيث قد يؤدي تناول كميات صغيرة من الطعام مع وجبات أكثر تخفيف بعض الشعور بعدم الراحة إذا كنت تعاني من انتفاخ مستمر.

6)    يمكن أن تساعد المكملات الغذائية جسمك على تحطيم مكونات صعبة الهضم، ومن ثم القضاء على الانتفاخ، ومن أمثلة تلك المكملات البروبيوتيك أو الزبادي الذي يعمل على استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا في أمعائك.