رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الخميس 8- 3- 2018

الجيس السوري- أرشيفية
الجيس السوري- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الخميس، 8 - 3 - 2018، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. قائد عسكري: الجيش ينجح في شطر الغوطة إلى نصفين


قال قائد عسكرى فى تحالف يدعم الحكومة السورية، اليوم الخميس، إن الجيش السورى نجح فعليا فى شطر الغوطة الشرقية إلى قسمين فيما توشك القوات الحكومية التى تتقدم من الشرق أن تنضم إلى القوات الموجودة عند الطرف الغربى للجيب، ونفى متحدث باسم المعارضة مزاعم القائد العسكرى.


والقطاع المتبقى من الأراضى التى تربط المناطق الشمالية والجنوبية من الجيب يبلغ عرضه كيلومتر واحد فقط ويقع فى مرمى نيران القوات الحكومية. وقال القائد العسكرى لرويترز إن هذا يعنى "بالعلم العسكري" أن المنطقة تم تقسيمها.


وأكد القائد العسكرى الذى طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام تقريرا للمرصد السورى لحقوق الإنسان ذكر فى وقت متأخر الليلة الماضية أن الغوطة الشرقية انقسمت فعليا إلى شطرين.


ونفى وائل علوان المتحدث باسم فيلق الرحمن إحدى جماعات المعارضة الرئيسية فى الغوطة الشرقية هذا الأمر. ويقيم علوان فى اسطنبول.


أخبار سوريا اليوم.. إصابة العشرات باختناق في غارات جوية


أصيب العشرات بحالات اختناق اثر غارات جوية للنظام السورى وروسيا استهدفت الغوطة الشرقية، معقل المعارضة المسلحة المحاصر قرب دمشق، حسب ما أفاد المرصد السورى لحقوق الانسان بينما تحدث أطباء عن هجوم كيميائى محتمل.

 

وأشار المرصد الى اصابة 60 شخصا على الأقل بصعوبات فى التنفس فى وقت متأخر الأربعاء فى بلدتى حمورية وسقبا، اثر ضربات جوية شنّها الطيران الحربى التابع للنظام ولروسيا، حليفة دمشق التى نفت فى السابق استهدافها الغوطة.

 

وأكد أطباء فى مؤسسة طبية فى الغوطة معالجة 29 مصابا على الأقل، ظهرت عليهم عوارض التعرض لغاز الكلور، بحسب الجمعية الطبية السورية الاميركية وهى منظمة غير حكومية تقدم الدعم للمراكز الطبية فى سوريا.



أخبار سوريا اليوم.. قتلى في اشتباكات باللاذقية 

لن المرصد السورى لحقوق الإنسان اليوم الخميس، مقتل 22 عنصرا من قوات الجيش السورى والفصائل المسلحة (المحسوبة على المعارضة) فى اشتباكات بريف اللاذقية .


وقال المرصد - وفقا لقناة ( الحرة ) الأمريكية - " إن مسلحى المعارضة شنوا هجوما على مواقع للقوات السورية فى المنطقة باستخدام القذائف الصاروخية،ما أسفر عن سقوط 8 عناصر من قوات الجيش السورى"،مضيفا أن الطيران الحربى السورى قام بالرد على تلك الهجمات ما أسفر عن سقوط 14 مسلحا وإصابة آخرين بجروح.


وفى إدلب،أفاد المرصد - الذى يتخذ من العاصمة البريطانية مقرا له - بمقتل 3 أشخاص وإصابة 11 آخرين فى قصف بالصواريخ استهدف مدينة جسر الشغور بريف إدلب.


وفى عفرين، أشار المرصد إلى ارتفاع عدد القتلى جراء العملية العسكرية التركية إلى نحو ألف شخص بين مسلح ومدنى منذ بدء العملية قبل 74 يوما .


وقال المرصد " إن فصائل المعارضة المدعومة من أنقرة سيطرت على سد ميدانكى،وقريتين شمال مدينة عفرين،وقامت بمحاصرة بلدة جندريس من ثلاث محاور " .. وفى المقابل أعلن المسلحون الأكراد تدمير عربة للجيش التركى فى المنطقة".


كانت وكالة الأنباء السورية ( سانا ) قد أعلنت - فى وقت سابق - إصابة 5 مدنيين جراء قذائف أطلقتها العناصر المسلحة المعارضة على دمشق.