ads
ads

اكتشاف خمسة أنواع جديدة لـ«مرضى السكر».. اعرف التفاصيل

مريض سكر - أرشيفية
مريض سكر - أرشيفية
فايدة سيد علي
ads


توصلت دراسة حديثة أُجريت، مؤخرًا، بإحدى الجامعات بالسويد إلى وجود خمسة أنواع أخرى لمرض السكر تصيب البالغين، على عكس ماهو شائع بأن مرض السكر يقتصر على النوع الأول والثاني فقط.

وتشير الدراسة إلى أن مرض السكر يصنف في فئتين مرتبطتين بالوراثة، النوع الأول يتمثل بالمناعة الذاتية وهذا النوع لاينتج معه الأنسولين، أما النوع الثاني فهو ينتج الأنسولين ولكن بكميات قليلة، أو لا يعمل على امتصاص الجلوكوز من خلايا الجسم وتظهر الإصابة به في حالة الإصابة بزيادة الوزن، وأيضًا مع تقدم العمر، ما جعل الباحثون يقومون بربط النوع الأول لمرض السكر وحالة المناعة الذاتية تحت مسمى واحد "مرض السكر شديد المناعة".        

وتكشف الدراسة عن أن النوع الثاني من مرض السكر أصبح يشمل من خلال ما تم اكتشافة من هذه الدراسة أربع فئات أخرى، الأول يعرف باسم " السكر شديد النقص في الأنسولين"، ويظهر لدى الأشخاص الذين يتصفون بانخفاض "مؤشر كتلة الجسم" ونقص الأنسولين، الفئة الثانية التي تم اكتشافها والمتفرعة من النوع الثاني تعرف باسم "السكر شديد المقاومة للأنسولين" وهذا النوع الجديد يظهر لدى الأشخاص المصابين بزيادة الوزن  ولا يستجيب لحقن الأنسولين، مايعمل على حدوث أعراض جانبية أخرى نتيجة لذلك مثل: الإصابة بأمراض الكلى والكبد.

أما النوع الأخير فهو كما أطلق عليه العلماء بعد اكتشافه "السكر المعتدل المرتبط بالعمر"، والذي غالبًا مايظهر عند المرضى في المراحل المتقدمة من العمر. 

وأوضحت الدراسة أن العلماء اعتمدوا في دراستهم على ستة معايير شملت: "معدل السكر في الدم، والعمر، ومؤشر الكتلة للجسم، مرض السكر المناعي الذاتي، قياس الحساسية للأنسولين، أجسام مضادة مرتبطة بمرض السكر".

اقرأ أيضًا

برنامج غذائي هام للسيطرة على السكر وضبطه