رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«نيوم».. كل ما تريد معرفته عن المشروع المصري السعودي

مشروع نيوم
مشروع نيوم


خلال زيارته لمصر، اتفق محمد بن سلمان ولي العهد السعودي والرئيس السيسي، على إنشاء صندوق مشترك بقيمة 10 مليارات دولار، لتطوير أراضٍ على مساحة تزيد عن ألف كيلومتر مربع في جنوب سيناء.

وقبل 4 أشهر، وتحديدا 24 أكتوبر الماضي، أعلن ولي العهد السعودي، عن خطة إنشاء منطقة "نيوم"، التي تمتد لأول مرة بين ثلاث دول هي السعودية ومصر والأردن، باستثمارات تبلغ 500 مليار دولار.

وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلو متراً، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر، وستشارك مصر في المشروع بمساحة أكثر من ألف كيلو متر، ويعتبر موقع المشروع، المدخل الرئيسي لجسر الملك سلمان، الذي تعتزم مصر والسعودية إقامته بينهما، سيعمل مشروع "نيوم" على جذب الاستثمارات الخاصة والاستثمارات والشراكات الحكومية.

وعيَنت المملكة دكتور كلاوس كلينفيلد في منصب الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم، وهو الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة السابق لشركتي "ألكوا" و"أركونيك"، الرائدتان عالمياً في صناعة الألومنيوم، بالإضافة إلى صناعة المنتجات وتقديم الحلول الهندسي، ولديه خبرة ممتدة على مدى عشرين عاماً في شركة "سيمنز".

وتعتزم السعودية إنشاء سبع نقاط جذب بحرية سياحية في البحر الأحمر، في "نيوم"، ما بين مدن ومشاريع سياحية، وتعمل أيضا على إنشاء 50 منتجعا على البحر الأحمر و4 مدن صغيرة في مشروع البحر الأحمر، الذي أعلنت عنه الرياض مؤخرا، وخلق 3 وجهات سياحية أخرى بين جزر وشواطئ.

وستنشئ السعودية أكثر من 15 واجهة بحرية ومئات المنتجعات، وفي الجانب الأردني ستركز الأردن على تطوير العقبة ضمن استثمارات أردنية-سعودية، وفي مصر سيتم التركيز على نقطتي جذب هما شرم الشيخ والغردقة، وستعمل مصر على تطويرهما وإنشاء نقاط جذب جديدة.