ads
ads

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الإثنين 26 - 2 - 2018

وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر
ads


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الإثنين فبراير.

 

«الكهرباء»: توقيع عقدين لإنشاء محطتي توليد غرب القاهرة وأسيوط

شهد المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، صباح اليوم، التعاقد على عقد عملية نظام التحكم ونقل المعلومات «DCS)» لمشروعي محطتي توليد كهرباء غرب القاهرة وأسيوط «الوليدية» البخاريتين.

 

وقال «دسوقي»: إن «محطتي توليد كهرباء غرب القاهرة وأسيوط (الوليدية)، تأتيا ضمن المشروعات القائمة التي يعمل القطاع على قدم وساق لتنفيذها ضمن خطته الخمسية الحالية (2012/2017)، لتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة لتلبية كافة الاحتياجات، وتأمين التغذية الكهربائية لكافة أغراض الاستخدام».

 

وأوضح أن كل مشروع يتكون من غلاية من النوع «ذات الضغوط فوق الحرجة»، وتستخدم الغاز الطبيعي كوقود أساسي، والمازوت كوقود بديل، بالإضافة إلى توربينة بخارية قدرة 650 ميجاوات والمكثفات والمولد وملحقاتها، ويتم الربط بالشبكة الكهربائية الموحدة جهد 500 ك.ف لمشروع محطة كهرباء أسيوط، وجهد 500/220 ك.ف لمشروع محطة كهرباء غرب القاهرة.

 

وتبلغ التكلفة التقديرية لمشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة حوالي 419 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى 1897 مليون جنيه مصري، كما تبلغ التكلفة التقديرية لمشروع محطة توليد كهرباء أسيوط «الوليدية» البخارية حوالي 436 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى 1924 مليون جنيه مصري.

 

ويشارك في تمويل المكون الأجنبي لمشروع المحطتين عدد من مؤسسات التمويل الدولية، متمثلة في البنك الإسلامي للتنمية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، وصندوق الأوفيد «OFID»، والصندوق السعودي للتنمية، ومجموعة من البنوك المحلية، برئاسة البنك الأهلي المصري، بالإضافة إلى المصادر الذاتية لشركتى القاهرة والوجه القبلى لإنتاج الكهرباء.

 

وأضاف أنه تم توقيع عقد عملية نظام التحكم ونقل المعلومات لمشروع محطة توليد كهرباء أسيوط الوليدية مع شركة يكوجاوا البحرينية، ولمشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة مع شركة هانى ويل الهندية.

 

وتبلغ القيمة التعاقية للعملية لمشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة حوالى 1219925 دولار أمريكي، بمدة تنفيذ للعملية حوالي 30 شهر من تاريخ أمر الإسناد 30/1/2018.

 

وتتضمن حدود الأعمال لهذه العملية تصميم وتصنيع وتوريد والإشراف على التركيب والتدريب وإجراء الاختبارات، وبدء التشغيل لنظام التحكم ونقل المعلومات «DCS».

 

كما أضاف أنه يتم تنفيذ المشروعين بنظام تعدد العمليات، حيث تبلغ عدد العمليات لمشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة 16 عملية، وعدد العمليات لمشروع محطة توليد كهرباء أسيوط (الوليدية) 17 عملية، وذلك لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الشركات المنفذة للمنافسة والوصول لأفضل سعر، ومن المخطط بدء تشغيل مشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة، في ديسمبر 2019، وأسيوط (الوليدية)، في يناير 2020.

 

علماء روس يولدون الكهرباء من دم الإنسان.. اعرف الطريقة

ابتكر علماء معهد كورتشاتوف، طريقة للحصول على الكهرباء من الجلوكوز الموجود في دم الإنسان، لضمان عمل محفزات القلب.


وقال نائب قسم التكنولوجيا الحيوية والطاقة الحيوية في مجمع التكنولوجيات NBIKS- بمركز بحوث معهد كورتشاتوف، بافل جوتوفتسوف في تصريح لصحيفة “إيزفيستيا” :"صمم العلماء في المختبر نموذجا لمنظومة الأوعية الدموية، التي زودت بعنصر وقود حيوي مقاسه حوالي 5 سم، وتمكنوا من الحصول على تيار كهربائي قوته 15-40 ميكروواط. وهذا “يكفي لعمل محفز القلب الحديث، دون أن يشعر الإنسان بأي إزعاج".

وأشار إلى أن داخل العنصر المذكور يوجد قطبان ومحفزات حيوية. وعند تحلل الجلوكوز تتشكل على الأنود (المصعد) إلكترونات حرة تتحرك نحو الكاثود (المهبط).


 كما تتوجه ذرات الهيدروجين ذات شحنة موجبة نحو الكاثود عبر غشاء خاص وهناك تحصل على الإلكترونات المفقودة وتتفاعل مع الأكسجين مكونة الماء.

 

الكهرباء: إمدادات الغاز للمحطات تكفي الاستهلاك واستقرار الأحمال عند 24600 ميجا وات

أكدت وزارة الكهرباء والطاقة، استقرار الأحمال الكهربائية على الشبكة القومية، بسبب تحسن درجات الحرارة، بالتزامن مع توليد الكهرباء دون انقطاع بمختلف المحافظات، وانتظام إمدادات الوقود اللازمة لمحطات التوليد، سواء من الغاز الطبيعي أو المازوت.

 

وعن حالة الشبكة الكهربائية، اليوم الإثنين، فمن المتوقع أن يصل الحمل الأقصى إلى 24600 ميجا وات، وذلك مقارنة بـ 2500 ميجا وات أمس الأحد، كما وصل الحد الأدنى إلى قرابة الـ 16150 ميجا وات.

 

ونوه المركز القومي للتحكم في الطاقة، بأن مؤشر حالة الحمل ظهر اليوم باللون الأخضر منذ منتصف الليل وبداية اليوم حتى العاشرة صباحًا.

 

يذكر أن اللون الأخضر لمؤشر حالة الحمل يعني أن الحالة آمنة، أما اللون البرتقالي فيشير إلى وضع الإنذار الذي يفيد بأن استهلاك الشبكة في تزايد، ويوجه نداء للمشاركة في ترشيد الاستهلاك، واللون الأحمر يفيد بأننا في حاجة ماسة لترشيد الاستهلاك لتوفير التغذية الكهربائية اللازمة.