رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل توريط «فودافون» فى ابتزاز نجوم مسرح مصر ودنيا سمير غانم ومى عز الدين

النبأ


أزمة كبيرة تعرض لها بعض مشاهير الفن في مصر وذلك بعد سرقة حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، عن طريق سرقة رقم التليفون الخاص بهم، وتغيير كلمة السر المرتبطة بحسابهم.

وقام المتهمون باستهداف ضحاياهم من المشاهير، وأعدوا خطة محكمة لاستغلال ضحاياهم وسرقتهم وابتزازهم من خلال الاستيلاء على الخطوط الهاتفية الخاصة بهم، عن طريق استخراج شريحة جديدة بعد تغيير قاعدة البيانات الخاصة بالضحايا على يد موظف بإحدى شركات الاتصالات. ويتم على الفور باستخدام رقم الهاتف الاستيلاء على الحسابات الشخصية لمالك الخط الأصلى على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فيسبوك وتويتر وإنستجرام، بالإضافة إلى حساب البريد الإلكترونى لجوجل Gmail.

وتكررت تلك العمليات كثيرا في الآونة الأخيرة، إلى أن تم الكشف عن المتهمين بعد استيلائهم على الحسابات الشخصية لبعض المشاهير ومحاولة ابتزازهم، وتبين أنهم من أخطر التشكيلات العصابية التي تخصص نشاطها في سرقة الخطوط الخاصة بالمواطنين، واختراق حساباتهم الشخصية وابتزازهم لطلب مبالغ مالية منهم نظير عدم نشر رسائلهم والصور الخاصة بهم. 

البداية كانت بتلقى قسم شرطة روض الفرج بلاغا من "رضا محمود عطية" المسئول القانوني لشركة سرفيس ايجبت للاتصالات، يفيد بتضرره من أحد الموظفين بذات الشركة، حيث تبلغ له من إدارة شركة فودافون قيام كل من "محمد أنور" و"مصطفى خاطر" و"حمدي المرغني" وهم ممثلون بمسرح مصر، و"دنيا سمير غانم "و"مي عز الدين"، بتقديم شكاوى يؤكدون فيها بأن هناك أحد الأشخاص يقوم بالاتصال بهم وابتزازهم وطلب مبالغ مالية من كل منهم، تقدر بمبلغ 5 آلاف دولار؛ حيث إنه تمكن من اختراق الخصوصية الخاصة بهم من فيسبوك وجميع مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من خلال سرقة الخطوط الخاصة بهم؛ مما دعى هؤلاء السالف ذكرهم لتقديم شكاوى وطلب تعويضات من شركة فودافون.

تمت مراجعة الشكوى من خلال المسئولين بشركة فودافون، وتبين أن هذا التغيير تم من خلال السيستم الخاص بأحد فروع الشركة عن طريق المستخدم الذي يقوم بالعمل عليه، وتم تحديد الشخص الذي يعمل في شركة سيرفيس إيجيبت والذي قام بتغيير الخطوط وهو المدعو "أندرو نبيل فايق"، وذلك من خلال عمله على السيستم، حيث إنه يستطيع من خلال وظيفته القائم بها تحويل ملكية الخطوط وفتح الخطوط المغلقه والدخول على جميع بيانات العملاء، وتبين أنه قام بتغيير أرقام الثلاثة خطوط المملوكة لسالفى الذكر وذلك بالاتفاق مع شخص يدعى "مصطفى طارق محمد شوقي" موظف سابق بشركة فودافون و"أحمد محمد محمود نقد".

وقام المدعو "أندرو نبيل فايق" من خلال وظيفته القائم بها على السيستم بتغيير جميع بيانات العملاء وتحويل ملكية الخطوط الخاصة بهم وذلك بناء على اتفاق تم بينه وبين المتهم الثاني نظير مبلغ 100 جنيه يتقاضاها عن كل خط يقوم بتغيير البيانات الخاصة به. 

وقام المتهمون بالاتصال بالمشاهير بعد سرقة خطوطهم واختراق خصوصياتهم وابتزازهم لدفع مبلغ خمسة آلاف دولار من كل فرد فيهم مقابل عدم نشر ما توصلوا اليه من معلومات وإعادة الخطوط إليهم. وبإجراء التحقيق الداخلي من خلال الممثل القانوني لشركة فودافون اعترف المتهم "أندرو نبيل" بارتكابه تلك الوقائع بالاتفاق مع سالفى الذكر.

وأكد الممثل القانوني لشركة فودافون في بلاغه أنه قد تعرض لضرر جسيم وهو فقدان ثقة العملاء بالشركة وإلغاء التعاقد معهم وفقدانها لعملائها من المشاهير والفنانين. كما اتهم المشكو في حقهم بإفشاء أسرار العملاء واختراق خصوصياتهم وابتزازهم لسلب أموالهم.

تم ضبط المتهم الأول ويدعى "أندرو نبيل فايق" 19 سنة موظف بشركة سرفيس ايجيبت، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، وأفاد بأنه تلقى اتصالا هاتفيا منذ عدة شهور من المدعو "مصطفى طارق"، المقيم بحلوان وطلب منه تغيير ثلاثة خطوط على النظام الخاص بشركة فودافون نظير مبلغ مائة جنيه، وأنكر علمه بما حدث وفوجئ بعد ذلك بقيام المتهم باختراق خصوصية المشاهير والاتصال بهم لإبتزازهم، وأكد المتهم على أنه قام بتغيير الخطوط فقط ولم يعلم بما سيحدث. 

بعد الإطلاع على مضمون المحضر رقم 2739 إداري قسم شرطة روض الفرج والخاص ببلاغ المدعو "رضا محمود عطية" المسئول بشركة سرفيس ايجبت القائمة على تشغيل النظام الخاص بشركة فودافون بصفتها التعاقدية، وتلقيهم شكوى من شركة فودافون بقيام كل من محمد انور ومصطفى خاطر وحمدي الميرغني ودنيا سمير غانم ومي عز الدين، قد تقدموا بشكوى أن هناك شخصا يقوم بالاتصال بهم وطلب من كل منهم خمسة آلاف دولار، حيث إنه توصل من خلال شراء الخطوط الخاصة بهم والتي تم تحويلها إليهم "هكر" وهو اختراق الخصوصية الخاصة بهم من مواقع التواصل الاجتماعى، مما دعى الممثلين لتقديم بلاغات ومطالبتهم بالتعويض من شركة فودافون. ولقد توصلت الشركة أن التغيير من خلال النظام الخاص بالشركة فودافون والقائم على تشغيله شركة سرفيس بصفتها التعاقدية، ولقد حددت الشركة الأخيرة الشخص الذي قام بذلك "أندرو نبيل فايق" من خلال وظيفته وتمكن من تغيير جميع الخطوط الخاصة بالعملاء وتحويل ملكيتها وفتح الخطوط المغلقة وغلق الخطوط المفتوحة والدخول على جميع مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بالإتفاق مع كل من "مصطفى طارق محمد شوقي" و"أحمد محمد محمود نقد". 

تم بالفعل اختراق الحسابات الخاصة بالخمسة ممثلين والحصول منهم على المعلومات والبيانات الشخصية وتهديدهم بنشرها إذا لم يقوموا بدفع المبلغ المحدد.

وتوصلت التحريات السرية المبدئية إلى أن المتهمين قاموا بتكوين تشكيل عصابي بقصد ابتزاز المشاهير. وتبين أن المتهم الأول استغل صفته الوظيفية بنظم التشغيل على الحاسب الآلى بشركة سرفيس ايجيبت للاتصالات وذلك بفضل العلاقة التعاقدية مع شركة فودافون؛ حيث أتاحت شركة فودافون لشركة سرفيس والعاملين بها أن تطلع وتراجع وتعدل البيانات الخاصة بالعملاء، كما أتاحت شركة فودافون لشركة سرفيس الاطلاع على النهاية الطرفية للأحوال المدنية، وتبين أن المتهم الأول وباقى المتهمين قاموا بإجراء التعديلات على الحاسب الآلي للشركة والخاص بالثلاثة ممثلين بمسرح مصر لحساب المتهم الثالث وتمكنوا من الدخول على الحساب الشخصي؛ حيث قام المتهم الأول باستغلال صفته الوظيفية من خلال الاتفاق مع المتهم الثاني على إجراء بعض التعديلات على النظام بالحاسب الآلى للشركة والخاصة بالفنانين المذكورين لحساب المتهم الثالث وتمكن من الدخول على حساباتهم الشخصية.

كشفت التحقيقات أن المتهم الثاني كان أحد العاملين بشركة سرفيس ايجيبت؛ حيث تم فصله إداريا نظرا لسوء سلوكه وقد اتفق مع المتهم الأول بقيامه بتعديل البيانات الخاصة بالفنانين السابق ذكرهم لحساب المتهم الثالث والاتصال به عقب انتهاء المتهم الثالث مع أخذ الحسابات الخاصة بهم.

قام المتهم الأول بالاتفاق مع الثاني بتغيير قاعدة المعلومات إلى خمسة خطوط المفترض أنها ملكية خاصة إلى خمسة ممثلين باسم المتهم الثالث "أحمد محمد نقد"، والذي قام باستبدال الشرائح الخاصه بالمبلغين ثم قام بالدخول على مواقع الاتصال والتواصل الاجتماعي مستخدما شريحة المحمول الخاصة، وبدأ في الدخول إلى تلك الحسابات بالبحث على رقم الهاتف الخاص بكل منهم، وادعى أنه لم يتذكر كلمه المرور الخاصه بذلك الحساب، وطلب إرسال كلمة المرور من خلال رسالة على الهاتف المحمول وبالفعل يتمكن من الدخول للحسابات الخاصة بالفنانين والإطلاع على كافة المعلومات والبيانات المحفوظة عليها ثم ابتزازهم.

تبين من خلال التحقيقات مع المتهم الأول المدعو "أندرو نبيل فايق" 19 سنة، ممثل خدمة عملاء بشركة سرفيس ايجيبت أنه قام بتغيير الخطوط على النظام الخاص بشركة فودافون نظير مبلغ مائة جنيه، وأنكر علمه بما حدث وفوجئ بعد ذلك بقيام المتهم باختراق خصوصية المشاهير والاتصال بهم لإبتزازهم، وأكد المتهم على أنه قام بتغيير الخطوط فقط ولم يعلم بما سيحدث. وقام بذلك العمل لخدمة أحد زملائه ظنا منه أن ذلك لم يعرضه للمساءلة القانونية وأنه لم يشكل أي خطورة على أصحاب تلك الخطوط. واستطاع المتهم الثاني إيهامه بكلمات خادعة بعد أن طلب منه تغيير بيانات العملاء مؤكدا له أن ذلك إجراء روتيني لا يعرضه لأي مسئولية.

كما طلب منه أيضا تغيير بيانات بطاقة الرقم القومي على حسابات خمسة عملاء من شركة فودافون حتى يستطيع المتهم تحديث بيانات الضحايا على السيستم واستقبال كافة المكالمات الخاصة بصاحب الشريحة القديمة.

بإجراء التحقيقات مع المدعو "مصطفى طارق محمد شوقي" 25 سنة يعمل بشركة تسويق حاليا وشركة اتصالات سابقا، تبين أنه قد تم فصله من الشركة نظرا لسوء سلوكه وأنه قد حرض واتفق مع المتهم الأول على أن يقوم بتعديل البيانات الخاصة بالثلاثة ممثلين، وهم محمد أنور ومصطفى خاطر وحمدى المرغنى لحساب المتهم الثالث أحمد محمد "وتبين أنه تم إجراء إتصال تليفوني عقب انتهاء المتهم الثالث من اختراق الحسابات الخاصة بالممثلين وطلب من المتهم الأول إعادة تعديل البيانات كما كانت، كما تم الاتفاق على مقابل مادي نظير ذلك العمل ووجود حافز لسرعة إنجاز التعديل وذلك لتحفيز المتهم الأول.

كشفت التحقيقات أن المتهم الثانى قام بالشروع في الحصول على مبالغ نقدية من المجني عليهم؛ وذلك بتهديدهم على النحو السالف ذكره، وأنه تعمد إزعاج غيره باستخدام وسائل الاتصالات وأنه قام بالاتفاق مع المتهمين للقيام بتلك الأفعال لتحقيق عائد مادي من المشاهير وكان دور المتهم الثالث "أحمد محمد محمود نقد" تحديدا أنه قام بالاتفاق مع المتهم الثاني "مصطفى طارق" على تقديم الرقم القومي الخاص به لتعديل الملكية القانونية للخطوط الثلاثه للممثلين، وأيضا الممثلتين دينا سمير غانم ومي عز الدين وذلك على نظام الشركة سرفيس ايجيبت.

أفادت مها زكريا عبد الوهاب حسنين 36 سنة، تعمل كبيرة مشرفين بالإدارة الخاصة لمكافحة جرائم النصب والاحتيال الداخلية لشركة فودافون وتقيم بحلمية الزيتون، أنه بالفحص تبين أن من قام بتلك العملية هو هو المدعو "أندرو نبيل" تبين أنه قام بتغيير حساب مصطفى خاطر يوم 11-7-2017 في تمام الساعه الثانية عصرا للمدعو "أحمد محمد محمود نقد"، واستبدال الشريحة في ذات اليوم فى تمام الساعة الثامنة مساء من فرع حلوان والرقم المسلسل مثبت في التقرير، وتمت إعادة البيانات في ذات اليوم الساعة التاسعة والنصف مساء، وبالنسبة لبيانات المدعو "حمدي أحمد مرغني" تم تغيير البيانات في يوم 11-7-2017 في تمام الساعة الثانية والنصف عصرا، وتم استبدال الشريحة في ذات اليوم الساعه الثامنة وأربعين دقيقه من فرع حلوان، وتمت إعادة البيانات في ذات اليوم الساعة التاسعة والنصف مساء من قبل المدعو "اندرو نبيل" لصالح "أحمد محمد محمود نقد"، وبالنسبة لتغيير بيانات المدعو "محمد أنور" تم تغيير البيانات في يوم 11-7-2017 في تمام الساعة الثالثة ظهرا وتم استبدال الشريحة في تمام الساعة التاسعة من فرع حلوان ايضا، وتمت إعادة البيانات إلى صاحبها في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء.
وقامت "مها زكريا" بتسليم ما تم فحصهم بالتقرير المرفق بالأوراق الرسمية.


قامت النيابة بطلب حضور الممثل "مصطفى خاطر على خاطر" 34 سنة ممثل ومقيم بـ6 أكتوبر، وأفاد أنه كان يستخدم الموبايل الخاص به في المكالمات التليفونية في اليوم 11-7-2017 وفوجئ بانقطاع الخط فجأة، وظن أنه عطل في الشبكة وعند وصوله إلى المسرح الذي يعمل به فوجئ أيضا بأن زملاءه الممثلين محمد أنور وحمدي أحمد المرغني لديهما نفس المشكلة بالهواتف الخاصة بهما، فظن أن هناك مشكلة في الخطوط الخاصة بهم وذلك لأنها أرقام متشابهة، وقام على الفور بالاتصال بشركة فودافون وأبلغ عن المشكلة.
وتابع خاطر الحديث قائلا "استمرت الخطوط متوقفة لمدة 36 ساعة ثم عادت لطبيعتها".

بمرور عدة أيام فوجئ خاطر باتصال هاتفي من أحد الاشخاص يدعى أن اسمه "محمد الإرهابي"، وأبلغه بأنه قام بسرقة الأكونت الخاص به واخترق الفيس واستطاع الاستيلاء على معلومات شخصية من الحساب الخاص به ونسخ الشات والصور الشخصية الخاصة به والموجودة على الفيس وقام بتهديده وابتزازه وطلب منه مبلغ 5 آلاف دولار مقابل عدم نشر ما توصل إليه، وأيضا طلب منه التنازل عن البلاغ المقدم بشركة فودافون. وأكد خاطر أنه لم يهتم بتهديدات المتهم ورفض الرد على مكالماته إلا أن المتهم عاود الاتصال به من خلال إرسال فويس على الواتس يؤكد فيها على تهديداته في حالة عدم التنازل عن البلاغ المقدم لشركة فودافون ودفع مبلغ 5 آلاف دولار لعدم فضحه ونشر خصوصياته. وادعى المتهم خلال الفويس أنه قام بدفع مبلغ 10 آلاف جنيه لأحد الموظفين بشركة فودافون لسرقة الخطوط الخاصة بهم. 

قام خاطر بالاتصال بأحد زملائه على الفور والذي كان يعمل بشركة فودافون وأخبره بتفاصيل الأزمة التي يتعرض لها مع زملائه وبالتالى أرشده صديقه لتقديم بلاغ على الفور في شركة فودافون. 

وتضمنت أدلة الثبوت شهادة الرائد محمد كريم ابو زيد الضابط بقسم شرطة حلوان، حيث قرر بما توصل لديه من معلومات بشأن تواجد المتهم الثاني ويدعى "مصطفى طارق محمد" والمقيم بمحل سكنه بشرق حلوان وسرعة ضبطه وإحضاره لقسم شرطة حلوان وذلك لاتهامه بالشروع في الحصول على مبالغ مالية من المجنى عليهم عن طريق التهديد بالاشتراك مع المتهم الأول والثالث. 

قررت النيابة العامة برئاسة المستشار شريف كفافي رئيس نيابة روض الفرج وتحقيقات المستشار محمد البكري وسكرتارية مصطفى سعيد باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المتهم الأول والثاني كما أمرت النيابة بتكثيف الإجراءات الأمنية لسرعة ضبط المتهم الثالث وتقديمه للمحاكمة.

من العدد الورقي