رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ورشة عمل للطرق العلاجية للشخير والانسداد التنفسى بطب المنصورة

النبأ


نظم قسم الأذنف والأذن والحنجرة بطب المنصورة ورشة عمل تحت عنوان " الطرق العلاجية التفاعلية لعلاج الشخير والانسداد التنفسى " يومى 22 و 23 فبراير 2018 بقاعة الدراسات العليا بطب المنصورةتحت رعاية ا.د محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة - ا.د السعيد عبد الهادى عميد طب المنصورة .


وتستضيف الورشة البروفيسور رودولفو لوجو رئيس الأكاديمية المكسيكية لجراحة الأنف والأذن والحنجرة والذى استعرض الطرق الحديثة فى جراحات أمراض النوم
وأشار الدكتور محمد عبد البديع أن الشخير يعرف طبيا بأنه صوت يصدر من الإنسان خلال التنفس عند الاستغراق في النوم وتشير الإحصاءات إلى أن حوالي 45 % من الناس البالغين يعانون من مشكلة الشخير أحيانا، وأن حوالي 25 % من البالغين يعانون منه بصورة دائمة، وأن نسبة الإصابة بالشخير تزيد مع التقدم في السن.

وشخير هو انسداد جزئي لمجرى الهواء في البلعوم الأنفي والبلعوم الفمي والجزء الخلفي من اللسان، مع مرور الهواء اثناء التنفس في هذا الجزء يحدث تذبذب في الأنسجة الرخوة لسقف الحلق واللهاة فيحدث صوت الشخير وأحيانا قد يحدث انقطاع تام للتنفس. 

يرتبط مرض انقطاع التنفس أثناء النوم والشخير بالعوامل التالية:
زياده الوزن ، التدخين ، التقدم في السن،
ويتم العلاج بطريقتين الطرق غير الجراحية لعلاج الدرجة الخفيفة من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم ،
الطرق الجراحية علاج التشوهات الخلقية التي تؤثر في عملية التنفس كما في حالة اعوجاج الأنف الذي يؤدي إلى انسداد في مجرى التنفس ، عمليه ازالة جزء من اللهاة ورفع سقف الحلق ، تجميل ورفع سقف الحلق.