رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بشرى لمرضى فيروس «سي» بمحافظة الشرقية

د.حسام أبو ساطي وكيل
د.حسام أبو ساطي وكيل وزارة الصحة


افتتح الدكتور حسام أبو ساطي، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، الحملة القومية للمسح الطبي الشامل للقضاء على فيروس سي، تحت شعار "مصر خالية من فيروس سي"، اليوم الثلاثاء، بمركز طب الأسرة بقرية "الجديدة"، التابعة للإدارة الصحية بمركز منيا القمح.

 وتشمل عمليات الفحص بالمحافظة الأماكن الآتية: (الجديدة  - شلشلمون بمنيا القمح - طحا المرج والمركز الطبي بديرب نجم -  المركز الطبي بفاقوس - المركز الطبي بكفر صقر)، وذلك فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر ومشيخة الأزهر،  لإعلان مصر خالية من فيروس سي، خلال عام 2020، والتي ستبدأ في  "١٧ محافظة"، كمرحلة أولى. 

وأوضح الدكتور حسام أبو ساطي، وكيل وزارة الصحة، أن الحملة تقوم بالمسح الطبى الشامل، من خلال عمل تحليل للكشف على الأجسام المضادة لفيروس "سى"، ومن يثبت إيجابيته، يتم تحويله لعمل تحليل الـ PCR، للتأكد من إصابته بالفيروس من عدمه، ومن يثبت إصابته يتم صرف العلاج، يوم ظهور نتائج التحليل بالمجان، مشيرًا إلى أن حملة القضاء على فيروس "سي"، تستهدف الفئات العمرية من سن (١٩ :٥٩ سنة)، وهي الفئة الأكثر عرضة، للإصابة بالمرض، وفق تقرير البنك الدولي، والتي بلغت٥٠ مليون مواطن.

وأضاف «أبو ساطي»، أن خطة العلاج، ستشمل ١٥ مليون مواطن، حتى نهاية عام ٢٠٢٠، لكي يتم إعلان خلو مصر نهائيًا من فيروس 
"سي"، لافتًا إلى أن هذه الحملة، كانت بحاجة قوية لدعم القيادة السياسية، لكي تحقق أهدافها.

يذكر أن الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، سبق أن أعلن أمام الرئيس السيسي، نجاح الوزارة في علاج ٥ ملايين مواطن، من فيروس "سي".