رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آخر تطورات واقعة هدم فندق «الكونتنينتال»

شريف إسماعيل - أرشيفية
شريف إسماعيل - أرشيفية


قال الدكتور على عبد الرحمن، استشاري مشروع إعادة بناء «فندق الكونتنينتال»، إن اللقاء الذي تم مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء عرض خلاله مخطط هدم فندق الكونتنينتال بعد عرض الدراسات الفنية والتاريخية لحالة المبني والدراسات التي قام بها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري والتي انتهت إلى أن المبني الحالي مقام محل مبني تاريخي سابق وأن القيمة التاريخية هي فقط لواجهة المبنى المطلة على شارع عدلى فقط، وباقي المبنى مصنف فئة تاريخية «ج».

وقال الدكتور على عبد الرحمن، خلال مؤتمر صحفي عقب لقاء رئيس الوزراء، إن الأجزاء المصنفة "ج" من المبنى تتيح التصرف فى المبني باستثناء الجزء التاريخي المطل على شارع عدلى، مشيرا إلى أنه خلال عمليات الهدم سيتم المحافظة على جميع المقتنيات التاريخية الموجودة بالفندق، كما أن عمليات الإنشاء سيتم الالتزام بنفس الطابع الإنشائي التاريخي الحالي عقب توثيقه تحت إشراف وزارة الآثار والجهاز القومي للتنسيق الحضاري .

وأضاف أنه خلال عمليات الهدم سيتم المحافظة على واجهة المبنى المطلة على شارع عدلي التاريخية عبر بناء جمالون فراغي كبير من الصلب الإنشائي لحماية الواجهة خلال عمليات الهدم وستظل في مكانها مؤمنة، مشيرا إلى أن هذه الواجهة التاريخية ستندمج وتتكامل مع المبنى الجديد لعدد من الأدوار تتفق مع الارتفاعات التي كان عليها المبني القديم.

وأشار الدكتور علي عبد الرحمن استشاري مشروع إعادة بناء فندق الكونتنينتال إلى أن عمليات الهدم ستستغرق عدة أشهر فيما تستغرق عملية الإنشاء للمبني الجديد حوالي ثلاث سنوات، في وقت تتم حاليا دراسة وتقدير التكلفة الإجمالية.

من جانبها، قالت الدكتورة ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق، إن المشروع يراعي في المقام الأول الحفاظ على أرواح المارة والمواطنين والمستأجرين، خاصة أن هذا المبني آيل للسقوط ووقعت حوادث سابقة أدت إلى وفيات نتيجة سقوط أجزاء من المبنى.

وضافت ان المبني الجديد سيحافظ علي الطابع المعماري التاريخي لاصل الفندق قبد ان تدخل عليه التداخلات والتعديلات، في وقت تم تشكيل لجنة للاحتفاظ والحفاظ علي المقتنيات التاريخية الموجودة في الفندق والحفاظ عليها بحيث تعاد عرضها في المبني الجديد، كما تم تشكيل لجنة اخري تضم " الرقابة الادارية وجهاز التنسيق الحضاري ومحافظ القاهرة وشركة ايجوث والشركة القابضة، لوضع آلية لتعويض المستأجرين للمحال الموجودة في الفندق والتفاوض معهم، مؤكدة أنه سيتم كافة المستحقات للعاملين طوال فترة هدم الفندق وعملية الإنشاء ولن يضار اي من العاملين.

وأوضحت أن جميع العاملين سيتم صرف مستحقاتهم كاملا طوال فترة الهدم والإنشاء، وأن اللجنة ستبدأ فورا عمليات التفاوض مع المستأجرين لوضع الشكل الخاص بالية التعويض، طوال فترة عمليات الإنشاء، مشيرة إلى أنه لن يكون هناك أي حالات طرد لأي مستأجر وستكون هناك اليات خلال مرحلة التفاوض في حالة رغبة المستأجرين في العودة عقب انتهاء الإنشاءات وأيضا لهم الخيار وحرية التعويض وترك محالهم.

وأوضحت أنه تم إنشاء شركة مشتركة لإدارة هذا المشروع تدخل شركة إيجوث بحصة من أرض والمستثمر يدخل بالاستثمارات فيما تبلغ تكلفة المشروع بالكامل من هدم وانشاء وتعويضات طبقا للدراسات التي تم اجراءها بلغت مليار ونصف جنيه .