رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء عن «ديزني لاند» المصرية: استنزاف جديد لموارد المجتمع

سحر نصر أثناء زيادة
سحر نصر أثناء زيادة أرض مشروع ديزني لاند


شهدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، واللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية، ومنى زوبع، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اليوم الخميس، توقيع 3 عقود استثمارية بين اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، وليزا ماري ستيفن، العضو المنتدب لشركة «انترتنمنت وورد» للمدن الترفيهية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باستثمار أمريكي سعودي مشترك لإقامة مدينة ترفيهية متكاملة بالعلمين على غرار «ديزني لاند» بتكلفة استثمارية 3.3 مليار دولار على مساحة 5080 فدان.

وجاء ذلك في الوقت الذي أعلن فيه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع نسبة المصريين الذين يعيشون تحت خط الفقر إلى نحو 27.8%، وفقًا لبحث الدخل والإنفاق لعام 2015، وفي عام 2017 ذكر الجهاز، أيضًا أن 27% من سكان مصر لا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية.

ويقع 30 مليون مصري تحت خط الفقر وفق الإحصائيات الرسمية للعام الماضي، وأن متوسط دخل الأسرة المصرية يبلغ 45 ألف جنيه سنويًّا، بينما متوسط دخلهم الشهري 3750 جنيهًا، تزامنًا مع ذلك زيادة مرتفعة للأسعار ومعدل التضخم السنوي بنسبة 12.9% في مايو الماضي، كما ارتفعت الأسعار إلى 188,9 نقطة مقابل 182,8 نقطة خلال أبريل الماضي.

وفي هذا السياق، قال الدكتور خالد عبد الفتاح، أستاذ الاستثمار والتمويل بجامعة عين شمس، إن المدينة الترفيهية، ستكون استثمار خارجي وليس داخلي، وهو ما يعني استنزاف جديد لموارد المجتمع المصري، وتحويل ما يتم استنزافه إلى الخارج للمستثمرين الأجانب وهذا لن يعود على الدولة بشيء.

وأكد في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، ضرورة إنشاء مدينة صناعية؛ لتحسين الدخل، قبل البدء في المدن الترفيهية لخدمة المواطنين، بالإضافة إلى تحسين البنية التحتية، موضحًا أن تلك المدن تزيد من ديون الدولة.

وأشار «عبد الفتاح»، إلى أن المدن الترفيهية، لا تعد من المشروعات التنموية، بل تندرج تحب مسمي المشروعات الإنشائية، لافتًا إلى أنه يساهم فقط في زيادة التطور التكنولوجي هو ما يجعلهم قيمة مضافة ليست موجودة في المجتمع.

في المقابل، قال الدكتور أنور النقيب، أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات، إن المدينة الترفيهية التي يتم إنشائها بالعلمين على غرار «ديزني لاند»، ليس لها علاقة بفقراء في مصر، فالمستثمر لا ينظر إلى الفقراء بل ينظر بطريقة ربحية أكثر.

وأضاف «النقيب» في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن مدينة «ديزني لاند» مدينة استثمارية وستعود بالخير على مصر، فهي من شأنها توفير فرص عمل للشباب، وخلق مناخ استثماري جيد، وخاصة أن قيمة الاستثمارات في المدينة ضخم ويصل إلى 3.3 مليار دولار.