رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شريف إسماعيل يُصدر تعليمات هامة لـ«وزير الآثار»

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء


وجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بأهمية انتظام التدفقات المالية الخاصة بالمتحف المصرى الكبير وكذلك عدد من المشروعات الأخرى، والتنسيق مع وزارة السياحة لتضمين المشروعات التي سيتم افتتاحها في الفترة القادمة في الخريطة السياحية والعمل علي تحسين جودة الخدمات السياحية المرافقة لتلك الافتتاحات لتحقيق الاستفادة منها علي أكمل وجه.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده المهندس شريف إسماعيل، اليوم مع الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، لمتابعة الموقف التنفيذى المتعلق بأهم مشروعات الآثار الجارى الانتهاء منها والمشروعات المتوقع إفتتاحها في الفترة المقبلة.

وخلال الاجتماع عرض وزير الآثار تقريرا بما تم بشأن نقل تمثال رمسيس الثاني ليكون أول قطعة آثرية تصل إلي مكانها النهائي في المتحف المصرى الكبير مشيراً إلي باقي خطوات الانتهاء من استكمال إنشاء المتحف فضلاً عن متابعة سير العمل في كل من مشروع تطوير منطقة الأهرامات، ومشروع الكباش، ومشروعات تطوير قصر البارون وقصر محمد علي في شبرا، والمعبد اليهودي في الاسكندرية، والمتحف اليوناني الروماني.

كما تناول اللقاء استعراض الافتتاحات الآثرية الوشيكة التي تم الانتهاء منها من بينها متحف سوهاج، ومشروع تطوير جامع الأزهر، ومشروع تطوير تل بسطة ومتحف تل بسطة، وتوثيق الآثار، والمتحف القومي للحضارة المصرية. كما أشار الوزير في هذا السياق إلى قرب بدء نشاط الشركة القابضة للاستثمار في مجالات الآثار ونشر الثقافة الآثرية التي انتقلت تبعيتها لوزارة الاثار والمتوقع انعقاد اول إجتماعات الجمعية العامة الخاصة بها في فبراير القادم والتي تهدف تحسين جودة الخدمات في المواقع الاثرية وزيادة الموارد المالية في الوزارة وتحسين إدارة المتاحف الكبرى.

وتناول اللقاء معارض الآثار الخارجية حيث سيتم تنظيم 4 معارض آثار مؤقتة من مارس إلى يوليو 2018 في كل من كندا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا حيث يأتي أهمية تلك المعارض للترويج للآثار المصرية في الخارج والتعريف بالحضارة المصرية في مراحلها المختلفة. 

كما تم الإشارة أيضًا إلى الجهود المبذولة فيما يتعلق بالآثار المستردة من الخارج.