رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث علمي: التهابات الحلق قد تسبب اضطرابات سلوكية عند الأطفال

النبأ


غالبًا، ما يتم علاج التهابات الحلق عند الأطفال، باستخدام مضادات حيوية، ولكن عدد قليل من هؤلاء الأطفال يحدث له بعض الاضطرابات السلوكية، مثل نوبات الغضب الشديد، واضطراب الوسواس القهري.

ويعرف هذا المرض باسم "التهاب البلعوم بالعقديات"، ويؤثر على الجزء الخلفي من الحلق مما يسبب الألم، وتورم الغدد وعدم الراحة عند البلع، ويمكن أن ينتشر مع السعال والعطس.

ولكن في حالات نادرة من هذا المرض، تهاجم الفيروسات الدماغ، وتسبب مشاكل في السلوك، حيث يتغير الطفل مرة واحدة وتظهر عليه نوبات غضب مفاجئة دون مبرر، وعلامات الوهن والضعف.

يقول الأطباء إن التحول في سلوك هؤلاء الأطفال كان نتيجة لمضاعفات تدعى بانداس، والتي تحدث بسبب الاضطرابات العصبية والنفسية لدى الأطفال المصاحبة للعدوى بالفيروس العقدي.

وقالت الدكتورة إليزابيث سبار، المتخصصة في هذا النوع من الأمراض: "ما يعنيه ذلك هو إصابة الطفل بالعدوى، والتي تهاجم الدماغ بالجراثيم، وهي تؤثر على طفل من بين 200 طفل بالعالم، غالبًا ما يتم تشخيص الحالة لديهم بشكل خاطئ ويتم منحه علاج بالمضادات الحيوية فقط.

وهؤلاء الأطفال الذين يعانون من تلك الحالة، تحدث لديهم تفاقم للحالة في وقت سريع، وتستمر الأعراض لمدة أسابيع، مع مزيد من الانتكاسات الصحية.