ads
ads

«التربية والتعليم» تصدر التعليمات النهائية لنظام التصحيح وطرق أداء امتحانات منتصف العام

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم



أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في بيان لها، الأربعاء، عن انتهاء الاستعدادات الخاصة ببدء امتحانات الفصل الدراسي الأول وانتهاء تجهيز اللجان والكنترولات، لتنطلق امتحانات النقل لطلاب محافظتي القاهرة والجيزة، السبت المقبل، ويليها امتحانات الشهادة الإعدادية بجميع محافظات الجمهورية.

وشددت الوزارة على المديريات التعليمية بجميع المحافظات بتنفيذ قرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بإلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي «الميدتيرم» وكذلك اعتبار الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية وليست شهادة.

وأكد مدير عام التعليم الابتدائي بالوزارة على تنفيذ آلية عقد امتحانات الصف السادس الابتدائي كسنة نقل عادية وليست شهادة، بحيث تعقد الامتحانات على مستوى الإدارة، وأن يكون الكنترول داخل المدرسة، على أن تتم الاستعانة بالمصححين من مدارس أخرى لضمان الجدية والشفافية في التصحيح.

ونوهت الوزارة أنه لا صحة على الإطلاق لموافقة الوزارة على حذف الوحدات الأخيرة من المناهج، مشيرا إلى أن الوزارة قررت اعتبار الوحدات الأخيرة من المناهج للاطلاع فقط لطلاب قرية الروضة بمركز بئر العبدالتعليمية بمحافظة شمال سيناء نتيجة الظروف التي مرت بهم ومراعاة لحالة الطلاب والمعلمين.

وأصدرت الوزارة تعليمات إلى مديري المديريات التعليمية أن جميع الامتحانات من بداية من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي يتم تصحيحها داخل المدرسة وممنوع خروج أوراق الامتحانات من المدرسة نهائيا، وأن امتحانات الصف السادس الابتدائي يكون تصحيحها تحت مسؤولية الموجهين الأوائل بالإدارات ويكون كل موجه حسب تخصصه.

وأشارت الوزارة إلى أن قطاع التعليم الابتدائي في كل إدارة تعليمية يقوم بالإشراف على الامتحانات والتصحيح وتوفير الأماكن اللازمة للتصحيح وإعدادها مع مديري المدارس.

وحذرت الوزارة من أن تتضمن الأسئلة أي نقاط ذات طابع سياسي، وأن تعقد امتحانات الصف السادس على مستوى الإدارة، أما الكنترول على مستوى المدرسة، مع الالتزام بميكنة أعمال كنترولات الشهادة الإعدادية على مستوى الجمهورية، في ضوء استخدام التكنولوجيا، مشددة على واضعي الأسئلة الالتزام بمعايير ومواصفات الورقة الامتحانية وعدم التطرق للأسئلة السياسية.

كما أصدرت الوزارة تعليمات لمديري التعليم الإعدادي بالمديريات التعليمية بالتأكد من الانتهاء من تدريس المقررات الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي الأول، والتنسيق مع موجهي عموم المواد الدراسية لتفعيل المراجعة النهائية في جميع المواد الدراسية لتحسين نواتج التعلم، والتأكيد من تعديل كشوف رصد الدرجات وكل المستندات الخاصة بأعمال الامتحانات وإرسالها إلى المطابع الأميرية، ووجهت المديريات بسرعة استلامها، كما تم التأكيد أنه تم ربط جميع الكنترولات على مستوى المديريات التعليمية بقاعدة البيانات الموجودة بالوزارة «الميكنة التكنولوجية».

وأكدت الوزارة على المديريات التعليمية بضرورة الالتزام بالخريطة الزمنية للعام الدراسي، والالتزام بأسبوع المراجعة قبل انتهاء الفصل الدراسى الأول، وطالبت بالتدقيق في اختيار أعضاء لجان النظام والمراقبة وإعلان أرقام جلوس الطلاب والالتزام بالمعايير عند وضع أسئلة الامتحانات وطباعتها.

كما طالبت الوزارة بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة امتحانات النقل في الوزارة والمديريات والحزم في تطبيق قانون الغش والإخلال بأعمال الامتحانات على أي شخص يرتكب خطأ أو يحاول الغش، مشددة على أن يكون 18 يناير 2018 آخر يوم لامتحانات الفصل الدراسى الأول، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي 20 يناير وتنتهي 1 فبراير 2018، وبدء الدراسة في الفصل الثانى 3 فبراير.