رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الكهرباء» تكشف عن التفاصيل الكاملة لوثيقة تنفيذ عقود مشروع الضبعة النووي

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، بأن المحطة النووية المقرر إنشاءها فى الضبعة تتضمن 4 مفاعلات نووية تضيف قدرات 4800 ميجا وات، مشيرا إلى أن المفاعل الاول يدخل الخدمة عام 2026 وبعدها بالتتابع تدخل المفاعلات الاخرى حيث يبدأ المفاعل الثانى بعد 6 شهور من دخول المفاعل الأول ثم المفاعل الثانى بعدها بعام ثم يدخل المفاعل الثالث.

 

وأكد الدكتور أيمن حمزة، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون" على قناة ON Live، أن المفاعلات النووية الأربعة فى الضبعة تتم فى عام 2026 ، موضحا أن عقد انشاء المحطة تضمن بنداً مهماً للغاية حيث أن نسبة المساهمة المحلية فى المفاعل الأول من 20 الى 25%.

 

وأوضح أن هذا جاء نتيجة الجهود التى بذلتها كل من الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والحكومة الروسية ممثلة في شركة روس أتوم الروسية على مدار العقود الماضية.

وتابع: "تتزايد نسبة المساهمة المحلية مع الوحدات المتتابعة حيث تصل إلى 35% فى المفاعل الرابع"، مؤكدا أن هذه المشاركة مهم للغاية لأنها تساهم فى تحديث وتطوير الصناعة المصرية مما يساعد على إدخال صناعات جديدة سترفع من جودة الصناعة المصرية خاصة وأن الصناعات النووية هى أعلى جودة مطلوبة.

وأوضح الدكتور شاكر أن المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة تتكون من أربع وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات يتم تنفيذها بالتعاون مع الجانب الروسى، ومن المتوقع الإنتهاء من الوحدة الأولى مها والاستلام الابتدائى والتشغيل التجارى  بحلول عام 2026، والوحدات الثانية والثالثة والرابعة بحلول عام 2028 .

 

وأضاف أنه بتاريخ 19/11/2015 تم توقيع اتفاقية حكومية IGA لدعم وتعزيز التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين الجانبين المصرى والروسى، وعلى مدار العامين الماضيين تم التفاوض والانتهاء من كافة الإجراءات التعاقدية والتشريعية والقانونية المتعلقة بالمشروع.

 

وأضاف الوزير أنه تم الانتهاء من توقيع العقود الخاصة بالمشروع والتى تتضمن  التصميم والإنشاء ، وتأمين توريد الوقود النووي، والخدمات الاستشارية للتشغيل والصيانة، وإدارة الوقود المستنفد.

 

ويستخدم مشروع المحطة مفاعلات نووية من الجيل الثالث طبقاً لأحدث ما وصل إليه العلم والتكنولوجيا، ويحتوى هذا الجيل على تصميم آمن ومقاوم لخطأ المشغل أى "العامل البشرى"، ويزيد عمر المحطة على 60 عامًا، ولها قدرة غير مسبوقة على مقاومة الحوادث الضخمة فيمكنها أن تتصدى لإصطدام طائرة وزنها 400 طن وسرعتها 150 متر فى الثانية، وتمتاز المفاعلات النووية أيضًا بالتشغيل الآمن دون أية تأثيرات سلبية على البيئة المحيطة به، كما تضمن هذه المفاعلات عدم التسرب الإشعاعى عن طريق الفلاتر والحواجز المتعددة، وتحتوى على نظام التحكم الآلى الحديث.

 

كما يوفر هذا المشروع عدداً من المزايا الاجتماعية والاقتصادية والحضارية حيث أنه يوفر حوالى عشرة آلاف فرصة عمل جديدة لشباب المحافظة خلال فترة التشييد التى تمتد على قرابة ثمان سنوات، فضلاً عن ما لا يقل عن 4 آلاف فرصة عمل أخرى بعد التشغيل،  وسيترتب على المشروع رواج اقتصادى وسياحى  سيكون له عظيم الأثر بعد تشغيل المشروع على منطقة الضبعة ومحافظة مطروح بكاملها .

 

وأضاف أن البرنامج النووي المصرى السلمى سيؤدي إلى إدخال صناعات جديدة وسيرفع من جودة الصناعة المصرية المتاحة حاليا بما يتماشى مع معدلات الجودة المطلوبة للصناعات النووية مما سيؤدي بالضرورة إلى تطوير إمكانيات الصناعة المحلية في مجالات تصنيع المعدات الكهربائية والميكانيكية المستخدمة في المحطات النووية وأيضا المستهلكات من زيوت تشحيم وغيرها والتي تحتاجها المحطات النووية والمحطات التقليدية الأخرى والتي تنتجها نفس المصانع لضمان كفاءة التشغيل والصيانة وتعظيم القدرة التنافسية في السوق المحلي والعالمي مما يؤدي إلى تحسين فرص الاكتفاء الذاتي وبالتالي تحسين الدخل القومي.

 

وتصل نسبة المساهمة المحلية في الوحدة الأولي والثانية من 20% إلى 25 %وتزداد بصورة تدريجية في الوحدات التالية لتصل الي حوالي 35% في الوحدة الرابعة.

 

وأشار إلى أن مشروع المحطة النووية بالضبعة سيؤدى دوراً جوهرياً فى تنويع مزيج الطاقة فى مصر وتعزيز مكانتها الإقليمية والدولية ويضع مصر على عتبة  تكنولوجية متقدمة تختزل سنيناً طويلة على طريق التقدم العلمى والتكنولوجى .

 

ويأتى مشروع المحطة النووية الأولى بالضبعة في إطار حرص الدولة على تنويع مصادر الطاقة وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وسعياً لتحقيق الحلم المصرى.

 

ويعد هذا المشروع مشروعاً وطنياً من شأنه أن يحقق للأجيال القادمة أحد أهم متطلبات التنمية المأمولة، ويعد أيضا بمثابة قاطرة لتحديث الصناعة وتطوير البحث العلمي وبناء الدولة القوية التي تستحق مصر أن تكونها من خلال دفع عمليات تنمية البنية الأساسية في مجالات الصناعة ونقل التكنولوجيا و تأهيل الكوادر البشرية اللازمة.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية والرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية، شهدا أمس، التوقيع على وثيقة  البدء في تفعيل وتنفيذ عقود مشروع المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة بين كل من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلاً للجانب المصرى و أليكسى ليخاتشييف Alexie Likachev رئيس شركة روس أتوم الروسية ممثلاً للجانب الروسى.