رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأربعاء 6 - 12 - 2017

وزير الكهرباء، الدكتور
وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر:


«الكهرباء» توقع مذكرة تفاهم مع التشيك لبحث سبل التعاون

زار وفد مصري رفيع المستوى يضم عددًا من المختصين بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والهيئات النووية المصرية، جمهورية التشيك خلال يومى 4، 5 ديسمبر الجارى، تلبية للدعوة الواردة من  نائبة وزير التجارة والصناعة التشيكية.

 

يأتى ذلك في إطار حرص الدولة وقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة على تنويع مصادر الطاقة وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية سعيًا لتحقيق الحلم النووى المصرى.

 

وتأتى تلك الزيارة لدعم سبل التعاون بين البلدين فى عدد من مجالات التعاون من بينها التدريب وبناء القدرات، الاستفادة من الخبرات التشيكية فى إدارت المفاعلات الروسية فى جمهورية التشيك، وكذا الاستفادة من خبراتهم فى مجال الأمن والأمان النووي والرقابة النووية،  وعرض إمكانية تقديم الخدمات الاستشارية لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية.


وقام الوفد المصرى خلال هذه الزيارة بتوقيع مذكرة تفاهم فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الصناعة والتجارة التشيكية.

 

تتضمن مذكرة التفاهم تبادل المعلومات وتيسير التعاون فى مجالات التنمية وتحسين إدارة المنظمومة وتحسين الأداء البشرى، وإدارة المعرفة، كما تتضمن تنظيم المنشآت النووية والإشراف عليها، والمهارات الإدارية الأخرى.

 

وتم خلال الزيارة أيضًا القيام بعدد من الجولات الميدانية لإحدى المحطات النووية التشيكية وجهاز الرقابة النووية والإشعاعية التشيكى.

 

«الكهرباء» توقع بروتوكول تعاون مع وزارة الطيران المدنى

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وكل من وزارة الطيران المدنى والشركة المصرية القابضة للمطارات «شركة ميناء القاهرة الجوى»؛ لتنفيذ مشروع ريادى لتحويل نظام الإضاءة الحالية إلى إضاءة عالية الكفاءة باستخدام تقنية " الليد " الموفرة للطاقة بمبنى وزارة الطيران المدنى وطريق الفريق أحمد شفيق.

 

يأتى تنفيذ هذا المشروع فى إطار تضافر الجهود بين كل من الوزارتين من منطلق مسؤليتهما المجتمعية وحرصهما على المساهمة فى خفض استهلاكات الكهرباء تماشيا مع توجهات الدولة نحو تحسين كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها حفاظا على مواردها الطبيعية وضمان استدامتها، والحفاظ على البيئة.

 

وقامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة  من خلال مشروع تحسين كفاءة الطاقة الذى تنفذه الوزارة والممول من كل من مرفق البيئة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى بتقديم المساهمة المالية لتنفيذ المشروع وكذا تقديم الدعم الفنى لإعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية مع مراعاة الالتزام بكافة المواصفات الفنية ومتطلبات مستويات شدة الإضاءة طبقا للمواصفات العالمية والمحلية وبما لا يخل براحة جميع المستفيدين بكل من المبنى والطريق.

 

وأظهرت نتائج الدراسة أن نسبة الوفر المتوقع فى استهلاك الكهرباء عند استبدال كافة أنظمة الإضاءة الحالية بمبنى وزارة الطيران المدنى نحو 25% كما يصل الوفر إلى50% بالنسبة لطريق الفريق أحمد شفيق.

 

وجاء قرار تنفيذ هذه النوعية من المشروعات بناء على الوفر المحقق من خفض فى استهلاك الكهرباء بعد تحويل نظم الإضاءه بمبنى صالات الركاب رقم (1) الى الأنظمة الموفرة للطاقة والذي بلغ 40% من إجمالى استهلاك الكهرباء فى المبنى، ومن المتوقع فى حال توافر التمويل استكمال هذا التحول ليشمل كافة المبانى الأخرى التابعة لوزارة الطيران المدنى.

 

وأشاد مسئولو وزارة الطيران المدنى بمستوى الدعم الفنى ومستوى الجودة للمهمات التى تم توريدها بناء على قائمة الموردين المقترحة من مشروع تحسين كفاءة الطاقة، وكذا الشكر للدعم المادي الذى قدمته وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من خلال ميزانية مشروع تحسين كفاءة الطاقة الممول من البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة ومرفق البيئة العالمية خلال مختلف مراحل التنفيذ.

 

ويأتى تنفيذ مثل هذه المشروعات فى إطار تعميم تنفيذ هذه التجربة التى تهدف إلى دعم تحول السوق المصرى لاستخدام نظم الإضاءة الموفرة للطاقة، تماشيًا مع كل من سياسة الدولة وإستراتيجية وزارة الكهرباء.

 

«الكهرباء»: الحمل المتوقع اليوم 24 ألفًا و600 ميجاوات

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس، وأن الحمل الأقصى المتوقع، اليوم الأربعاء، يبلغ 24 ألفا و600 ميجاوات، وهو نفس الحمل أمس الثلاثاء، الذي بلغ فيه الحمل الأدنى 16 ألفا و415 ميجاوات.

 

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد قامت بتفعيل عدد من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقى الشكاوى،  من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أو من خلال التليفون المحمول.

 

مصرع عاملين صعقا بالكهرباء فى العياط

أصيب عاملان بصعق كهربائى، ما أسفر عن مفارقتهما الحياة بالعياط، وحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيق.

 

تلقت غرفة النجدة بالجيزة بلاغا يفيد إصابة عاملين بصعق كهربائى مما أسفر عن مصرعهما.

 

وبإجراء التحريات تبين أن عاملين أثناء إجراء صيانة بمحول كهرباء أصيبا بصعق مما أسفر عن مفارقتهما الحياة.

 

وحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

 

شرطة الكهرباء تضبط ٢١١ ألف قضية سرقة تيار كهربائى خلال شهر

شنت الإدارة العامة لشرطة الكهرباء حملة أمنية مكبرة لضبط كافة المخالفات فى مجال عمل الإدارة أسفرت جهودها خلال نوفمبر الماضى فى مجال ضبط القضايا الجنائية عن ضبط (57) قضية متنوعة ما بين "إتلاف مهمات كهرباء ، إختلاس ، نصب وإنتحال صفة ، سرقة مهمات كهرباء ".

 

وفى مجال مكافحة التوصيلات غير القانونية تم ضبط ( 211147 ) قضية سرقة تيار كهربائى، و(814) مخالفة شروط التعاقد.

 

وفى مجال ضبط قضايا سرقة التيار الكهربائى للمبانى المخالفة المقامة على الأراضى الزراعية :تم ضبط ( 27899 ) قضية سرقة تيار كهربائى.

 

وفى مجال ضبط قضايا سرقة التيار الكهربائى للمقاهى غير المرخصة تم ضبط (2678) قضية سرقة تيار كهربائى وفى مجال ضبط قضايا سرقة التيار الكهربائى للعقارات وحالات التعدى على الحرم الآمن لخطوط كهرباء الضغط العالى والمنخفض تم ضبط ( 5413 ) قضية سرقة تيار كهربائى.

 

وفى مجال التحصيل تم تحصيل ( 218432 ) غرامة قضايا سرقات تيار كهربائى ، وتحصيل (279) مخالفة شروط التعاقد وفى مجال تنفيذ الأحكام تم تنفيذ ( 17896 ) جنحة حبس.

 

النائب ممتاز الدسوقى يطالب الكهرباء بتركيب عدادات مضبوطة لتجنب الفقد بالتيار

تقدم النائب ممتاز الدسوقى، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، ونائب صدفا والغنايم بمحافظة أسيوط، بطلب إحاطة من خلال مجلس النواب مواجه إلى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، بخصوص أزمة أسعار فواتير الكهرباء وارتفاع  نسبة الفقد فى التيار الكهربائي إلى 9%.

 

وأكد عضو لجنة الشئون التشريعية بالبرلمان ، أنه على الرغم من ارتفاع فواتير الكهرباء ارتفاعا ملحوظا الا أن هناك نسبة فقد تصل الى 9% و هو الأمر الذى يحمل خزانة الدولة أموالا طائلة.

 

و أوضح "الدسوقى" أن حل ارتفاع فواتير الكهرباء و تقليل نسبة الفقد فى التيار الكهربى يكمن فى الإسراع فى تركيب عدادات مضبوطة لقراءة شدة التيار قراءة عادلة، موضحًا على أنه لابد لوزارة الكهرباء من الإسراع فى عمل مسح شامل للمناطق التى لم تصلها خدمة الكهرباء بعد وتركيب هذه العدادات.

 

وتابع عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، أن تقاعس وزارة الكهرباء و تباطؤها فى تقديم خدمات جيدة للمواطنين هو السبب الأول فى سرقة التيار الكهربى، كما أشار إلى ضرورة تفعيل المادة 71 لسنة من قانون الكهرباء رقم 87 لسنة 2015 التى تنص على عقوبة سجن تتراوح ما بين 6 أشهر إلى  عامين لسارقى التيار الكهربى مع دفع غرامة مالية تصل إلى 100 ألف جنيه.