رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير..7 أسباب رئيسية وراء ضياع اللقب الإفريقي من الاهلى

الاهلى والوداد في
الاهلى والوداد في نهائي أبطال إفريقيا


فقد النادي الأهلي أفضل لقب بطل إفريقيا بعد الهزيمة المفاجئة أمام الوداد الرياضي المغربي بهدف دون رد في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا على ملعب محمد الخامس بكازابلانكا.

وكانت مباراة الذهاب انتهت بين الفريقين بالتعادل بهدف لمثله على ملعب برج العرب بالإسكندرية ضمن منافسات البطولة القارية.

ونقدم لكم في هذا التقرر 7 أسباب رئيسية وراء هزيمة المارد الأحمر أمام بطل المغرب وضياع استعادة لقب دوري أبطال إفريقيا كالتالي:

أولًا: أخطاء البدري الفنية في قيادة المباراة النهائية:

ارتكب حسام البدري، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم  بنادي الأهلي، أخطاء  فنية واضحة خلال إدارته للقاء الإياب أمام مضيفه الوداد المغربي تتمثل في إصراره الشديد على الاعتماد على المغربي وليد أزارو، رغم تدني مستواه وصغر سنه وعدم امتلاكه الكثير من الخبرة الإفريقية.

كما أنه تأخر في الدفع بأحمد حمودي حتى الدقيقة 60 من عمر المباراة، خاصة وأن اللاعب كان من أفضل نجوم مباراة الذهاب ببرج العرب، وكذلك خروج أحمد فتحي من المستطيل الأخضر رغم أنه كان أفضل لاعبي الأهلي ونجح في واجباته الدفاعية.

ثانيًا: تراجع مستوى أزارو:

استمرار المغربي وليد أزارو في مسلسل ضياع الأهداف السهلة أمام مرمى المنافس، إذ  لم يرتق اللاعب لقيادة هجوم الفرسان الحمر، حيث إنه يفقد الثقة بالنفس وعدم التمركز الجيد داخل منطقة الجزاء بجانب ضعف مهاراته، ولايمتلك أزارو سوى سرعته.

ثالثًا: اهتزاز شريف إكرامي في المباريات النهائية أو الكبرى:

مازال أداء شريف إكرامي، حارس مرمى الأهلي، يثير العديد من علامات الاستفهام، حيث ظهر الحارس بمستوى متذبذب في العديد من المباريات ولم ينجح في الحفاظ علي مرماه بخلاف عدم تركيزه وسوء توجيهه لخط الهجوم، خاصة أنه آخر لاعب بالمستطيل الأخضر والذي يكون كاشفًا لما يحدث أمامه في المباراة.

رابعًا: أخطاء الحكم الجامبي باكاري جاسما:

تحامل الزامبي باكاري جاسما، حكم نهائي  أبطال إفريقيا، على لاعبي الأهلي في العديد من القرارات أبرزها: تقديره في احتساب الوقت بدل الضائع، حيث احتسب 3 دقائق فقط رغم إهدار لاعبي الوداد العديد من الدقائق بسبب التغييرات وادعائهم الإصابة والتمثيل في أرضية الملعب، بخلاف إطلاق الجماهير المغربية لشماريخ لحجب الرؤية داخل ملعب المباراة.

خامسًا:غياب التونسي علي ملعول وحسام عاشور:

تأثر أداء  الأهلي  كثيرًا في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا بغياب الثنائي حسام عاشور وعلي معلول، حيث يتمتع الثنائي بالكثير من الخبرات والأداء المميز في مراكزهما، ما يمنح الشياطين الحمر الأفضلية دائما أمام الخصوم.

سادسًا: استقزار لاعبي الوداد لنجوم المارد الأحمر داخل المستطيل الأخضر:

اتبع لاعبو الوداد المغربي أسلوب استفزاز نجوم الأهلي، والسعي للدخول في التحامات قوية منذ انطلاق المباراة وكان الهدف هو إخراج لاعبي الأحمر عن تركيزهم، وبالفعل نجحوا في تطبيق هذه الطريقة في العديد من المواقف باستفزار لاعبي الأهلي داخل المستطيل الأخضر سواء بالالتحمات القوية أو الادعاء بالإصابة.

سابعًا: التعادل المخيب للآمال في ملعب برج العرب:

تهاون لاعبو الأهلي في مباراة الذهاب بالتعادل أمام الوداد بهدف لمثله على ملعب برج العرب، الأمر الذي صعب مهمة الإياب في المغرب على ملعب محمد الخامس وسط  جماهير الوداد الكثيرة.