رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على أقدم كائن حي على وجه الأرض!

أشجار قديمة
أشجار قديمة


ما هو أقدم شيء حي في العالم؟ الإجابة على هذا السؤال ليست أمرًا سهل، فهناك الكثير من الحيوانات والكائنات الحية التي تعيش على الأرض منذ مئات، وربما آلاف السنين، ولا أحد يعلم عنها أي شيء!

ويعد محار "البطلينوس"  507 سنة  أقدم الكائنات الحية التي تم اكتشافها على ظهر الأرض، وبالتحديد في أيسلندا عام 2006، وقد يكون هناك محارات أكبر عمرًا، ولكن لا أحد يعلمها لأنها في أعماق المحيط السحيقة.

وتبدو النباتات أو الأشجار المعمرة أكثر سهولة في تحديد أعمارها، واكتشف العلماء، مؤخرًا، مجموعة من أشجار السرو في دولة تشيلي التي يزيد عمرها عن 3600 سنة، ومجموعة من أشجار السيكوات العملاقة في ولاية كاليفورنيا التي يبلغ عمرها نحو 3200 سنة، وزوج من أشجار الصنوبر في جبال وايت بولاية نيو هامبشير الأمريكية، والتي تتراوح أعمارها بين 4.800 و5.000 سنة.

إلا أن أقدم شجرة، ولعلها أقدم كائن حي على الإطلاق هو شجرة "باندو" في ولاية يوتا الأمريكية، والتي يقدر البعض عمرها بأكثر من 80 ألف سنة، والتي توجد بإحدى غابات ولاية يوتا الأمريكية، والتي تقول الأساطير الشعبية، إنها تعيد استنساخ نفسها بعد كل حريق بالغابة، ولديها ما يقرب من 50 ألف جذع، ما يجعلها تتجدد من تلقاء نفسها، مع مرور الزمان.

وبالتأكيد الجذع الأصلي للشجرة ميت، ولكن وصولها لهذا العمر يعود إلى تجديد نفسها من تلقاء نفسها من خلال جذورها المتعددة.