رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

7 علامات تدل على أن "الكبد" في خطر

زيادة الوزن
زيادة الوزن


هناك الكثير من العلامات التي تشي بوجود مشكلة خطيرة في الكبد، وهو ما يستلزم معها ضرورة الكشف السريع، خشية تفاقم المرض، وفيما يلي أبرز الأعراض الشائعة عند مريض الكبد:ـ

1)    اصفرار بياض العين: حيث أنها دليل على أن الكبد لا يعمل بشكل جيد، حيث يقوم الكبد بإزالة تلك المادة الصفراء التي تدعى "البيليروبين"، وفي حالة فشله في ذلك يؤدي إلى اصفرار بياض العينين.

2)    انتفاخ البطن بشكل غير معتاد: حيث أن زيادة الضغط داخل الأوعية الدموية حول الكبد يمكن أن تؤدي إلى تراكم السوائل في البطن، ما يؤدي إلى الانتفاخ.

3)    الإصابة بالتهاب الكبد بأنواعه المختلفة A، B، C والتي تؤدي في مراحل متطورة من هذا الألتهاب الإصابة المباشرة للكبد، وتوقفه عن العمل.

4)    الشعور المستمر بالحكة: حيث أن الصفراء مادة هضمية ينتجها الكبد، ولكن الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد الصفراوي الأولي، تتراكم تلك المادة، ومن أعراض تراكمها الشعور بالحكة.

5)    الشعور بالإرهاق المستمر؟

6)    زيادة الوزن بشكل ملحظ دون مبرر، وهو ما ينتج أساسا من خلال تراكم الدهون على الكبد، وهو ما يؤدي إلى تليف الكبد، وزيادة مخاطر الإصابة بالمرض مثل السمنة، وارتفاع الكولسترول، ومرض السكري.

7)    الشعور بالصداع: حيث يؤدي تراكم الدهون على الكبد، على اعتلال الرأس، حيث يفشل الجسم في إزالة السموم، ما يؤدي لآلام مبرحة في الجسم، خاصة في منطقة الرأس.