رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لو «بتقعد» كتير في شغلك.. 5 أمراض تهدد حياتك

فتاة - أرشيفية
فتاة - أرشيفية


معظم الوظائف اليوم تحتاج إلى الجلوس لفترات طويلة أمام الشاشات.

ويعد الجلوس لفترات طويلة من أشد الأمور التى تحدث «تيبسًا» فى عضلات الجسم، وخاصة لمن يعملون بالوظائف المكتبية، فكل مشاكل ألم الجسم، والمفاصل، والمشاكل العصبية، هي نتائج مباشرة للجلوس لفترات طويلة، بالإضافة إلى أن هؤلاء الأشخاص يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة .

-مخاطر الجلوس لفترات طويلة:

1-مرض السكرى:
قد يتعرض الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة إلى الإصابة بمرض السكرى، ويحدث هذا النوع من السكرى نتيجة لأسلوب الحياة الخامل، مثل عدم ممارسة الرياضة، وتناول الطعام غير الصحى، ويمكننا تحسين الحالة عن طريق التغيير فى أسلوب الحياة، ومرض السكرى يكون فى هذه الحالة من النوع الثانى غير المعتمد على الإنسولين.

2-مرض السمنة:
الجلوس لفترات طويلة قد يسبب مرض السمنة التي تعد السمنة إحدى مشاكل العصرالحديث، والتى ترجع أسبابها لعدة عوامل، إما وراثية، أو نتيجة لأسلوب الحياة الكسول، وقد تسبب السمنة العديد من الأمراض المزمنة، مثل الفشل الكبدى، ومرض السكرى، وأمراض القلب والشرايين.

3-مرض السرطان:
بالرغم أن فسيولوجية مرض السرطان معقدة، إلا أن الجلوس لفترات طويلة يسبب مرض السرطان، نتيجة الجلوس المصحوب مع خيارات الطعام الغير صحية، والبيئة غير الصحية.

4-أمراض القلب والشرايين:
القلب هو عضلة تحتاج لتمارين متكررة، وقد يتم ذلك عن طريق المشى ،أو ممارسة تمارين الكارديو مثل "الركض"، ونظرا لأن الجلوس لفترات طويلة يقلل من جحم الدورة الدموية، ما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

5-الخرف:
الجلوس لفترات طويلة قد يصاب الإنسان بالخرف؛ نظرا لأن الدورة الدموية تقل عند الجلوس، وخاصة فى الجزء الأعلى من الجسم وهو الدماغ، ومن المعروف أن الدماغ عضلة تحتاج إلى التمرين، والأوكسجين لتعمل بطريقة سليمة، حيث يزود القلب الدم لجميع أجزاء الجسم من الرأس إلى أخمص القدمين .
 
6-الموت المبكر:
نتيجة لكل هذه الأمراض التى تحدثنا عنها نتيجة الجلوس لفترات طويلة، قد يتعرض الإنسان للموت المبكر فى أى عمر. 

 -كيفية تجنب الإصابة بالأمراض الناتجة عن الجلوس لفترات طويلة:

1-ممارسة الرياضة:
تعتبر ممارسة الرياضة مهمة جدا للجسم، حتى وإن كانت لدقائق معدودة يوميا، مثل ممارسة ألعاب الفيديو، أو قضاء وقت قليل على جهاز المشى، فهذا أفضل من مجرد الجلوس.

2-المشى:
يساعد المشى على تحريك الدورة  الدموية، خاصة بعد الجلوس لفترات طويلة ،ولذلك ينصح بالحصول على فترات راحة والمشى قليلا، كالذهاب مشيا لتناول وجبة الغذاء.

3-الوقوف قليلا إن كان ممكنا:
لتقليل مخاطر الجلوس لفترات طويلة يمكنك الوقوف باستمرار لعدة دقائق، أو يمكنك الوقوف أثناء القيام بمهام صغيرة، مثل عند قيامك بعمل مكالمة هاتفية، أوالوقوف بعد تناول الوجبات مما يسهل عملية الهضم.