رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"لقاء أمريكي" في أبرز أحداث وزارة البترول اليوم الإثنين

وزير البترول
وزير البترول


شهد قطاع البترول، عددًا من الأحداث الهامة خلال اليوم، وتنشر النبأ أبرز الأحداث في تقريرها اليومي.

بدايةً؛ أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الإثنين، التزام قطاع البترول باستراتيجية عمل واضحة مع الشركاء الأجانب بمصر تقوم على المصداقية والالتزام من أجل الإسراع بوتيرة تنمية الاكتشافات الجديدة.

وأشار إلى أن الشركاء الأجانب يبرهنون على ثقتهم فى الحكومة المصرية من خلال التزامهم بتنمية المشروعات البترولية والغازية والتقدم الملموس فى أعمال تنمية الاكتشافات، لافتاً إلى أن معدلات إنتاج حقول أبو قير التابع لشركة إديسون الإيطالية يعد خير دليل على ذلك.

وارتفع إجمالى إنتاج شركة بترول أبو قير "المشتركة بين هيئة البترول وشركة أديسون الإيطالية" خلال العام المالى 2016 / 2017 إلى 66 مليار قدم مكعب غاز و1.2 مليون برميل من الزيت الخام والمتكثفات.

وفى نفس السياق، أكد المهندس علاء الدين فتحى رئيس شركة بترول أبو قير، أن بدء تشغيل الرصيف البحرى شمال أبو قير 3 ساهم فى زيادة متوسط إنتاج حقول أبو قير والذى بلغ 267 مليون قدم مكعب غاز يوميا و5 ألاف برميل يومياً من الزيت الخام والمتكثفات بالإضافة إلى 245 طنا، يومى من البوتاجاز.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من حفر بئر شمال أبو قير "PI-10X" الاستكشافى فى تكوين أبو ماضى بحقل شمال أبو قير، وتم وضعه على الإنتاج كأول بئر منتج للزيت الخام بالحقل، مشيراً إلى أن البئر أضاف 1.36 مليون برميل إلى الاحتياطى الأصلى للزيت و6 مليارات قدم مكعب غاز إلى الاحتياطى الأصلى للغاز.

وأوضح أنه من المخطط البدء فى حفر بئرين تنمويين خلال الفترة القادمة، كما يجرى تنفيذ مشروع إحلال الخط البحرى قطر 6 بوصة بطول 12 كيلومترا بين المنصتين غرب أبو قير وأبو قير 2 بهدف إعادة تشغيل ونقل إنتاج الرصيف غرب أبو قير.

كما استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية السيد بريندان بكتل الرئيس التنفيذي لشركة بكتل الأمريكية وديفيد ولش الرئيس الإقليمى لمناطق أوروبا وافريقيا والشرق الأوسط بالشركة وذلك بحضور المهندس محمد سعفان رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات.
واستعرض وزير البترول خلال اللقاء المشروعات الكبرى التي ينفذها قطاع البترول لتحقيق استراتيجيته الطموح التي تبنتها الدولة لتحقيق نهضة قوية في صناعة البترول على كافة الأصعدة والتي تشمل تطوير البنية الأساسية و معامل التكرير القائمة وانشاء مشروعات جديدة للتكرير والبتروكيماويات مشيراً إلى أهمية التعاون مع شركة بكتل بخبرتها التكنولوجية الكبيرة والمتميزة وأن تصبح شريكاً رئيسياً في تلك المشروعات التي سوف تكون داعماً رئيسياً للاقتصاد القومى.

وتم خلال اللقاء استعراض مشروعات صناعة البتروكيماويات المصرية وخطتها خلال المرحلة المقبلة حيث تم استعراض المشروعات الجديدة للبتروكيماويات والتي تم تنفيذها مثل مجمعى موبكو وايثيدكو ، بالإضافة إلى المشروعات البتروكيماوية الجديدة الجارى دراسة اقامتها وخاصة مشروع مجمع البتروكيماويات الجديد في منطقة العين السخنة بالتعاون مع اليابان ومشروع انتاج البروبيلين بشركة سيدبك، ومدى إمكانية الاستفادة من خبرة بكتل في تنفيذهما.

كما تم خلال اللقاء استعراض الاعمال التي تنفذها شركة بتروجت المصرية سواء في مشروعات تنمية الحقول مثل حقول ظهر وآتول وشمال الإسكندرية والخبرة الكبيرة التي اكتسبتها في تنفيذ تلك المشروعات وأصبحت منافساً لكبرى الشركات المتخصصة في تنفيذ المشروعات البترولية.

ومن جانبه رحب رئيس شركة بكتل الأمريكية بالمشاركة في تنفيذ المشروعات الضخمة التي ينفذها قطاع البترول مؤكداّ ان مصر من أهم الدول التي تعمل بها بكتل وتتطلع الى تعزيز أنشطتها فيها.

يذكر أن شركة بكتل من أكبر الشركات الهندسية عالمياً والتي لها خبرة في تنفيذ الاعمال وخاصة المشروعات المتخصصة.