رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مخاطر كارثية لأيس كريم النيتروجين

أيس كريم بالنيتروجين
أيس كريم بالنيتروجين


الأيس كريم، والمنتجات المثلجة، تعتبر من أفضل الأكلات المحببة للأطفال، ولاسيما في فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة الشديد، نظرا لأنها تعطي الطفل إحساسا بالانتعاش.

- مادة النيتروجين السائل:

النتروجين السائل هو المادة المعروفة بالكربوجين، ويصنف النتروجين من الكيماويات الباردة للغاية، وهو عديم اللون والرائحة وغير قابل للاشتعال، ويستخدم النتروجين في بعض المجالات الطبية نظرا لأنه يجمد أي شئ عند لمسه، لذلك يستخدمه الجراحون في القضاء على الخلايا السرطانية، وهو ما يعرف بالعلاج بالتبريد، ويشكل النتروجين السائل ضباب عند تعرضه للهواء.

-الأيس كريم بالنتروجين السائل: 

هناك بعض التجار الذين يستغلون فصل الصيف وفترة المصايف، في ترويج منتجات تجلب لهم المكاسب المادية السريعة، دون النظر للأضرار الفادحة التي قد تلحق بالأخرين، كأن تقوم بعض المحال التي تقدم المثلجات باستخدام النتروجين السائل في إعداد تلك المثلجات ، حيث يتم إغراقها في النتروجين بحيث تتبخر، وتذوب عند أكلها ،وينتج أثناء تناولها الدخان الذي يتطاير.

-الأضرار الناتجة عن تناول الأيس كريم باستخدام النتروجين السائل:

1- صناعة الأيس كريم النتروجين، يعتمد على دمج الحليب، والقشطة الثقيلة، والفانيليا، والسكر، والنتروجين سائل، ويتم الاستعانة بوعاء خلط حديد مقاوم للصدأ، وملعقة خشبية للخلط، وارتداء القفازات عند سكب النتروجين السائل ببطئ وبحذر شديد، حتى لا تتعرض اليد لمخاطر الحرق. 
2-تناول الأيس كريم المضاف إليه مادة النيتروجين السائل، يسبب ثقب في المعدة، وقد يؤدي إلى استئصال جزء من المعدة.
3-الإصابة بالتهابات الحلق واللسان ،عقب تناول أيس كريم النتروجين.
4-خلط النتروجين السائل بمكونات الأيس كريم، يؤدي لتآكل المعدة والأمعاء.
5-تناول الأيس كريم النتروجين يسبب انفجار المعدة .