رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بريطانيا.. الكشف عن جبال قادمة من الفضاء

جبال
جبال


اكتشف العلماء منحدرات جبلية تتكون أساسا من مكونات فضائية، حيث وجد العلماء أن مجموعة المنحدرات البيضاء التي تتواجد في مدينة دوفر البريطانية، تكونت في الأساس من الغبار الفضائي.

وتساعد دراسة تلك المنحدرات على فهم ما حدث على الأرض من ملايين السنين، كما تفيد في تتبع ودراسة الكويكبات الغنية بالماء.

ويسقط على الأرض ما يقدر بـ 30 ألف طن من الغبار الكوني، القادم من خارج الشمس والكواكب الموجودة حولنا، ونظرًا لصغر حجمه، فمن الصعب تحديد موقعه.

الآن، يعتقد الفريق في كلية إمبريال بالعاصمة البريطانية لندن أن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد العلماء على فهم أفضل للأحداث التي وقعت منذ ملايين السنين.

وقال مارتن سوتل، المؤلف الرئيس للدراسة  إن المنحدرات البيضاء البارزة في دوفر هي مصدر هام للمخلوقات المتحجرة التي تساعدنا على تحديد التغيرات والاضطرابات التي شهدها الكوكب منذ ملايين السنين.

في دراسة ثانية، كشف فريق العلماء أن هذا الغبار الكوني عبارة بلورات من الغبار المختلط بالماء، ما يوحي أنها قادمة من كواكب قد تصلح للحياة.

وقال مات جينج، المؤلف الرئيس للدراسة، أن دراسة تلك المنحدرات بشكل متعمق يكشف لنا عن سر المياه على الكواكب الأخرى، وهل يمكن استخدامها للشرب أو لخروج الاكسجين منها أو غيره من الدراسات التي تكشف عن قابلية الحياة على تلك الكواكب.