رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كرم جبر يشن هجومًا ناريًا على «هيومان رايتس ووتش»

كرم جبر - أرشيفية
كرم جبر - أرشيفية


اتهم كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، منظمة «هيومان رايتس ووتش» بالترويج للإرهاب، ما يستدعي خضوعها لمحاكمات دولية، مشيرًا إلى أن المنظمة لا تصدر عنها كلمة واحدة للدفاع عن الضحايا بل عن القتلة، فهي لم تدافع من قبل عن شهيد من شهدائنا الأبرار.

وقال «جبر» في تصريح لقناة «اكسترا نيوز»، مساء اليوم الأحد، إن التقرير حول "التعذيب في مصر" الذي أصدرته المنظمة هو الأسوأ، مؤكدا مواجهته بحملة تصعيد خلال الفترة القادمة بالأدلة والوقائع والمستندات.

وشدد «جبر» على أن اجتماع الهيئة الوطنية للصحافة اليوم، هو بداية لمجموعة من الإجراءات بالتعاون مع الجهات المعنية، وأثمر عن بعض الأشياء المهمة والضرورية، أهمها اجتماع تعقده الهيئة العامة للاستعلامات غدا مع المراسلين الأجانب.

ولفت إلى أن مصر لديها أربعة إصدارات صحفية قومية باللغتين الإنجليزية والفرنسية يجب أن تتم من خلالها إثارة هذه النقطة بالذات، بحيث تكون موضوعا رئيسيا، ويتم من خلال هذه الإصدارات تفعيل عدة بوابات إعلامية موجهة لأوروبا وأمريكا.

وخاطب جبر الجهات الرسمية داعياً إلى أن توفر المعلومات الرئيسية وإلى الإقرار بأن هناك أخطاء، إذ من الطبيعي أن تحدث حالات تجاوز، ويكون ذلك بمثابة اعتراف بمصداقية وشفافية الإجراءات لأن مصر ليس لديها شئ تخفيه.

وشدد رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، على أن هذا التقرير صدر في توقيت حرج جدا، حين تستعد مصر لكي تصبح جزءا من منظومة دولية تختفي من خلالها قوى اقتصادية وتظهر أخرى، في إشارة إلى قدر الترحيب بمصر في قمة "بريكس"، هذه المجموعة التي ستسود العالم.

واعتبر جبر أنه من الطبيعي تحريك بعض الذيول لابتزاز الدول المرشحة بقوة، خاصة أن قناة السويس مؤهلة لتصبح ضمن طريق الحرير الذي يربط الصين والعديد من دول العالم في منظومة جديدة، وذلك فضلا عن قرب حضور مصر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأمر الذي يجعل الدور المصري يثير الأحقاد.

وناشد كرم جبر السلطات الأمنية ووزارة الداخلية بإتاحة الزيارة للأماكن الواردة في التقرير، مؤكدا أنه يثق أن جميع هذه المعلومات قديمة وغير حقيقية ومفبركة منذ فض اعتصام رابعة، وأنه فيما مضى جرت زيارات للسجون من قبل منظمات ولجان حقوق الإنسان ووسائل إعلام، فمصر ليست هي الدولة التي يمارس بها التعذيب الممنهج الذي يتحدثون عنه.

وطالب رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، بالمزيد من الشفافية والإجراءات الواضحة، مشدداً على الأحقية في كشف المنظمات الحقوقية التي تتحدث عنها "هيومان رايتس ووتش" والتي تعاملت معها لإصدار هذا التقرير، للاطمئنان للمصادر التي تستقي منها معلوماتها.