رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طارق رضوان:«هيومان رايتس ووتش» تقاريرها مغلوطة ومشوهة

طارق رضوان _ أرشيفية
طارق رضوان _ أرشيفية


قال طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن هيومان رايتس ووتش، منظمة موجهة وتخدم جهات ودول بعينها، وبالتالى فإن التقارير التى تصدر عنها تعد موجهة أيضًا ومشكوك فى صحتها.

وأضاف رضوان، فى بيان له، إن المنظمة تتعمد إصدار تقارير لتشويه صورة مصر لانتقاد الأوضاع فى مصر ودول عربية بعينها فى حين تتجاهل الجرائم التى ترتكب فى دول أخرى، متسائلا لماذا لا نرى نشاطًا واضحًا للمنظمة أو تقارير تنتقد الأوضاع فى تركيا، أو فى قطر.

وتابع رضوان «المنظمة تجاهلت كل وقائع انتهاك حقوق الإنسان فى هذه الدول والتى كان آخرها ما تعرض له العمال الآسويين فى قطر، أو ما يتعرض له المعارضون فى تركيا».

 وأشار وكيل لجنة العلاقات الخارجية إلى أن المنظمة عادة ما تصدر تقاريرًا بمصادر مجهلة، معتمدة على الإشارة إلى أنها تواصلت مع أهالى مسجونين سابقين، أو من خلال تقارير منظمات مصرية، دون الإعلان عن ماهية هذه المنظمات وكذلك الإعلان عن الأشخاص الذين تم التواصل معهم.

وأكد رضوان أن  البرلمان هو الجهة التى يحق لأى منظمة استقاء المعلومات من خلالها ،وكذلك هو الجهة الوحيدة المنوطة بإصدار التقارير عن الأوضاع الداخلية فى مصر ،  لأنها تمثل الشهب ، وتعبر عنه ، وتعكس ما يدور داخل مصر ، وباستثناء ذلك لا يمكن الاعتماد على أى تقارير تصدر من منظمات معلوم توجهاتها السياسية .

وأوضح أن المنظمة التى ليس لها مكاتب فى مصر إذا استقت معلومات عليها أن تستقيها من جهات معلومة وعلى رأسها مثلا مجلس النواب، قائلًا: لا يوجد أى تقارير خرجت من المجلس لهذه المنظمة، فضلا عن ذلك المجلس فتح باب لشكاوى الأهالى فى لجنة حقوق الإنسان وتلقى كل الشكاوى لحلها والرد عليها وبالتالى إذا كان هناك أى انتهاكات كان من الطبيعى أن تصل إلى المجلس للتحقيق فيها"، أما الاعتماد على مصادر ومنظمات لا نعرف طبيعتها لإصدار تقرير مطول عن حقوق الإنسان فى بلد بعينها، فهذا يؤكد أن المنظمة تقاريرها مغلوطة ومشوهة.