رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«فيسبوك» يمنح سكان 23 دولة هدية مثيرة

فيسبوك - أرشيفية
فيسبوك - أرشيفية


تمكنت شركة "فيسبوك" العالمية من رسم خريطة لمئات الملايين من منازل الناس باستخدام تكنولوجيا التعرف على الصور وبيانات التعداد الحكومي في بعض الدول، والبيانات التي جمعتها الأقمار الفضائية، التي استطاعت تحديد منازل الأشخاص في 23 دولة حول العالم.

وتحاول الشركة، من خلال تلك الخريطة، معرفة توزيع السكان في جميع أنحاء العالم، ومن ثم تقديم خدمة الإنترنت لهم، من أجل الدخول على موقع "فيسبوك"، الذي بات يمثل شبكة إنترنت في حد ذاته.

واستطاعت الشركة تحديد خريطة واضحة للمنازل في 23 دولة ذات كثافة شعبية كبيرة تمثل 30% من سكان العالم تقريبًا، ولكن تعاني من نقص في خدمات الإنترنت، وتشمل كينيا، وملاوي، وسري لانكا، وكينيا، وهايتي، وجنوب إفريقيا.

وقالت إدارة "فيسبوك"، عن خريطتها الجديدة  للمنازل، إن الناس يعيشون في المدن بنسبة أقل من 50%، ولكن 99 % منهم يعيش على مسافة لا تبتعد عن 63 كم عن المدن، ما يوفر بيانات قدرة كبيرة على ربط هؤلاء السكان بالإنترنت.

وتحاول الشركة من خلال تلك الخريطة، تحديد أفضل الطرق للحصول على أشخاص مختلفين في أماكن مختلفة عبر الإنترنت.

فعلى سبيل المثال، فالشبكات قصيرة المدى التي تعتمد على الـ"واي فاي" مناسبة لهؤلاء الأشخاص، خاصة أنهم يعيشون بالقرب من بعضهم البعض، في حين أن بيانات الخلوية الخاصة بالجيل الثالث، أفضل لمن يعيش في مناطق معزولة.

كما يمكن ربط القرى المصطفة على طول النهر أو الطريق بسلسلة من الوصلات الأرضية من نقطة إلى نقطة، في حين أن المساكن المتناثرة قد تتطلب توصيل جوي مثل المركبات الجوية دون طيار أو الأقمار الصناعية.