رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أعراض جديدة وراء الإصابة بـ«أزمة قلبية»

النبأ


اكتشف العلماء أعراضًا جديدة، يمكن أن تكون علامة على وجود أزمة قلبية «وشيكة».

وكان فريق من العلماء والخبراء الطبيين في جامعة ولاية ميشيغان، قد قام بفحص المواد التي تمنع الدم من الوصول إلى الشرايين التاجية عند عدد من المرضى، ليؤكد أن الكوليسترول يتكون في شكل بلورات.


ووجد الباحثون أن هذا النوع الخاص من الكوليسترول تصلب موجود في أكثر من 89 من حالات غرفة الإنعاش.


يقول الدكتور جورج أبيلا، أستاذ الطب في جامعة ولاية ميشيغان: "في الدراسات السابقة، أظهرنا أنه عندما يذهب الكوليسترول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة أو البلورية، فإنه يتسع في الحجم مثل الثلج والماء.


"هذا التوسع داخل جدار الشريان يمكن أن يمزق الشريان نفسه، ويمنع تدفق الدم مما تسبب في نوبة قلبية أو السكتة الدماغية".


من خلال فحص المرضى في أكثر من 240 غرفة إنعاش في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وجدنا ما نسبته 89% الكوليسترول تم تجميده في شكل بلورات تمكنت من اختراق جدران الشرايين، حتى دخلت القلب نفسه، وتسببت في إصابته بأضرار مادية كبيرة، كما تمكن العلماء من التأكد من أن هذه البلورات قد نشطت من خلال إنتاج جزيئات الالتهاب التي تسمى إنترلوكين 1 بيتا، والتي يمكن أن تزيد من أزمة الشرايين.


ويعزز هذا البحث أيضا فكرة أن الكثير من التمارين والخيارات الغذائية الجيدة لديها قدرة للحد من تشكيل هذه البلورات في المقام الأول.


ووفقا للبحث، فيمكن أن تشمل أعراض أخرى من النوبة القلبية ألم في الصدر يصل إلى الفك والرقبة والذراعين والظهر، وضيق في التنفس، والشعور بالضعف أو دوخة.