رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"العربية للعلوم والتكنولوجيا" 40 عامًا من انجازات النقل البحري

 عبد الغفار رئيس
عبد الغفار رئيس أكاديمية العلوم والتكنولوجيا


حققت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، انجازات في مجال النقل البحري، خلال الـ40 عامًا الماضيين، فهي تعد الصرح العربي الكبير التابع لجامعة الدول العربية، وإحدى مؤسساته التي لا تهدف للربح.

وظلت الأكاديمية لمدة أربعون عامًا مختصة في مجال النقل البحري، حيث يتم التعليم، والتدريب وتقديم الاستشارات في هذا المجال، حتي أصبحت لها الصدارة في تكوين الخبرات والتميز في المنطقة العربية بالكامل.

ولم يقف دور الأكاديمية، عند هذا الحد، ولكنها امتدت وتوسعت في بناء المجتمعات العربية من خلال تقديم الاستشارات والقيام بالدراسات وإجراء البحوث في المجالات العلمية والعملية في جميع التخصصات كالهندسة، الإدارة، اللوجيستيات وسلاسل الإمداد علوم الحاسب، واللغة والإعلام، والقانون والصيدلة.

و مع إنطلاق العقد الخامس للأكاديمية، كعهدها دائما تعمل على توسيع مقدراتها لتشمل تسخير العلوم لخدمة بحوث المجتمع و تقديم الإستشارات العلمية و الفنية للمنطقة العربية بأكملها.

وتمنح الأكاديمية في مجال التعليم، درجات البكالوريوس، الماجيستير والدكتوراة في النقل البحري، والهندسة بتخصصاتها، علوم الحاسب، واللغات والإعلام، والإنتاجية والجودة، والإدارة بكافة تخصصاتها، وذلك من خلال الاشتراك مع جامعات أجنبية متميزة لحرصها على الوصول بالطالب للمستوى العالمي.

وحصلت الأكاديمية، برئاسة إسماعيل عبد الغفار، على العديد من الاعترافات الدولية من خلال اتفاقيات مع كبرى الجامعات العالمية لمنح شهادات معادلة ومعترف بها عالميا سواء لخريجي الأكاديمية أو الدارسيين بالدراسات العليا بها.

كما منحت كلية النقل البحري شهادة الجودة ISO 9001 منذ عام 1994، مما أدى إلى الاعتراف بها كشهادات التأهيلية البحرية المصرية المعتمدة من الهيئة المصرية للسلامة البحرية المصرية ومن قبل الاتحاد الأوروبي والدول الرائدة في مجال النقل البحري.

وفي مارس الماضي تم منحها الاعتماد الدولي من هيئة ZEVA الألمانية الخاصة بالسلامة البحرية، وأيضا اعتماد الـABET لكلية الهندسة وRIBA "المعهد الملكي للمهندسيين المعماريين"؛ لتخصص الهندسة المعمارية، حيث تحتل الأكاديمية المركز الـ٢٦ على مستوى العالم في مجال الهندسة المعمارية. 

كما اتفقت الأكاديمية، مع جامعتي نورث هامتون ويوكلان للحصول على شهادات معادلة عالمية في مجال الهندسة.

فيما تعد كلية الحاسبات هي الأولى في الجامعات غير الحكومية التي حصلت على موافقة المجلس الأعلى للجامعات المصري على منح درجة الدكتوراة في مجال علوم الحاسب.

بينما تمنح كلية اللغة والإعلام، شهادة مزدوجة مع جامعة أوتونوما ببرشلونة أسبانيا وهي الجامعة رقم 1 في أسبانيا، وتمنح كلية الإدارة شهادة مزدوجة مع كلية لندن للاقتصاد.