رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصر القفاص.. «قناص» يطلق رصاصة الرحمة على «شفيق»

نصر القفاص - أرشيفية
نصر القفاص - أرشيفية


شهدت الأيام الماضية، حربًا بين حزبي «الحركة الوطنية» الذي يتزعمه الفريق أحمد شفيق، و«المصريين الأحرار» جبهة الدكتور عصام خليل.


هذه الحرب تسبب فيها الكاتب الصحفي «نصر القفاص»، الأمين العام لـ«المصريين الأحرار» جبهة عصام خليل، الذي قال إن إصرار «شفيق» على الحديث عن الانتخابات الرئاسية، وتلويحه باحتمالية ترشحه؛ يؤكد جهله بمقتضيات المرحلة الراهنة، وانسياقه وراء من يدفعونه لمثل هذه التصريحات دون دراية منه بأنهم يريدون النيّل والثأر منه.


وتابع: «الفريق انتهى زمنه تمامًا.. ولا أعتقد أنه يصلح لممارسة العمل السياسي، وليس الرجل الذي يصلح لقيادة المرحلة المقبلة، خاصة أنه بعيد عن مصر منذ أكثر من 4 سنوات، ويتابع الوطن من خلال شاشات التليفزيون».


وقال أيضًا: «المرحلة الحالية تحتاج متطلبات أخرى لا يعيها شفيق ولا يصلح لها، خاصة أنه بعيد تمام البعد عن الصورة السياسية».


فور صدور هذه التصريحات، شن حزب الفريق «شفيق» هجومًا على «القفاص»، وأصدر «الحركة الوطنية» بيانًا على لسان خالد العوامي، المتحدث باسم الحزب قائلًا فيه: «إن القفاص استبق الأحداث بقوله إن الفريق شفيق لا يمكنه الترشح للرئاسة مرة أخرى وكأنه عالم الغيب».


وأضاف العوامي: «لماذا يتجرأ القفاص علينا ولم يمسسه منا سوء؟»، مضيفا: «أرجوك يا قفاص أخبرنا برجاحة عقلك إذا كان زمن الفريق شفيق انتهى فمن يا ترى برأيك زمنه باق لم ينتهِ».


أما رؤوف السيد، نائب رئيس حزب «الحركة الوطنية»، فكشف أن ما قاله نصر القفاص، عن «شفيق»، يعد «عيبًا كبيرًا»، ويسيء لحزب «المصريين الأحرار»، وليس من الديمقراطية أن يحارب حزب رئيس حزب آخر لأنه يفكر في الترشح في الانتخابات الرئاسية.


وفي تصريحات سابقة لـ«النبأ»، قال خالد العوامي، إنه لا يعرف سر هجوم «القفاص» على الفريق أحمد شفيق، مشيرًا إلى أن الحزب لن يصمت على أية محاولات للنيل من «الفريق».


كان هجوم «القفاص» على «شفيق» بداية لموجة من الانتقادات الحادة التي طالت «الفريق»، فقد هاجم علاء عابد، رئيس الكتلة البرلمانية لـ«المصريين الأحرار» الذي ينتمي له «القفاص» الفريق شفيق، وقال عنه: «الفريق شفيق جبان، عاجز عن مواجهة الشعب المصرى.. ويريد أن يكون رئيسًا للجمهورية بالمراسلة».


وواصل هجومه: «إن شفيق فشل فى الانتخابات الرئاسية لعام ٢٠١٢، فحزم أمتعته واستقل طائرته وهرب للخارج، ثم لم يعد منذ ذلك الوقت».

واستنكر حزب الحركة الوطنية المصرية، تصريحات علاء عابد، واصفًا إياها بـ«انحراف عن مسار الخلق الرفيع من شخص فاقد للحس السياسي، ويسعى لاختلاق خصومة مع من هم أكثر منه عطاء للدولة».


وقال خالد العوامي، المتحدث باسم حزب «الحركة الوطنية المصرية»، إن «تطاول عابد على الفريق شفيق غير مقبول، وجريمة ارتكبها عابد بحق شفيق، عندما اتهمه في تصريحاته بالجبن لأنه خرج من مصر عقب خسارته انتخابات الرئاسة 2012، وأنه عاجز عن مواجهة الشعب المصري، ويريد أن يكون رئيسًا للجمهورية بالمراسلة».


وأضاف العوامي، أن «الفريق شفيق خاض معارك ضارية من أجل تراب الوطن، انتصر في بعضها وخسر بعضها، وتلك هي الطبيعة، فالانتصارات والهزائم جزء من حياة كل إنسان، إلا حياة الجبناء لأنهم لا يربحون ولا يخسرون إطلاقا».


وتابع أن «الفريق شفيق لو قرر الترشح للرئاسة، سيخجل عابد وقتها من نفسه، لأن تطاوله على شفيق خرج عن باب الأدب، ولا يليق به وهو رئيسا لكتلة برلمانية لحزب يعرف القاصي والداني كيف سرقتموه من مؤسسة».


ويبدو أن «القفاص» منذ تقلده منصبًا هامًا في «المصريين الأحرار»، أصبح يهوى الدخول في معارك مع الشخصيات السياسية؛ فقد هاجم من قبل عماد جاد، عضو مجلس النواب، ووصفه بأنه «نائب إعلام.. وليس برلمان».


ورد عليه «جاد» قائلًا: «أنا أقل واحد بيظهر فى الإعلام.. وتحدث عن أداء وإنجازات.. ليه تتطاول فى حق نواب آخرين.. وأنت مش نائب أصلاً؟.


وأضاف: «حديث القفاص يأتى فى إطار منصبه كأمين عام لحزب هو استقال منه.. المصريين الأحرار الحزب الأول بالبرلمان، لكن داخل مجلس النواب لا قيمة ولا وزن.. أداء هيثم الحريري يوازي حزب المصريين الأحرار بالكامل».


تكشف المعلومات المتوفرة عن «القفاص» أنه كان رئيس لجنة الإعلام بـ«المصريين الأحرار»، ثم أصبح الأمين العام للحزب «جبهة عصام خليل»، وهو صحفي بـ«الأهرام»، وقدم من قبل عددًا من البرامج التليفزيونية منها:  «البرلمان»، الذي كان يُذاع على قناة «أون تي في»، و«مصر كل يوم» على فضائية «المحور».