رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. ماذا سيحدث لو توقفت الأرض عن الدوران؟

الكرة الأرضية
الكرة الأرضية

تدور بعض الأفكار الغريبة يومياً داخل رؤوسنا، منها عدة تساؤلات حول ماذا لو توقفت الأرض عن الدوران حول نفسها، وهو ما حرك علماء ناسا، و إليكم أمور سوف تحدث في تلك الحالة.

طيران كل شيء باتجاه الشرق
تدور الأرض بسرعة كبيرة وذلك بسبب حجمها الكبير، ويقول ستان أودنوولد عالم الفضاء بوكالة ناسا، أنه في حال توقف الأرض عن الدوران سوف يقلع كل شيء من على سطحها ويطير بإتجاه الشرق وذلك بسبب قوة الدفع التي ستكتسبها الأشياء، حيث ستبلغ السرعة عند خط الإستواء 1600 كيلومتر في الساعة، بينما تصل إلى 1200 كيلومتر في الساعة عند القطبين.

تسونامي جديد
كل شيء على الأرض يمتلك زخماً بفعل دوران الأرض وعندما تتوقف فجأة ستخضع المياه في المحيطات لقوة دفع مما سيؤدي إلى أمواج مد عالية وتسبب تسونامي يجتاح اليابسة.

الرياح القوية
يكتسب الغلاف الجوي زخماً حركياً، وهو ما سيسمح له بالدوران حول الأرض حتى بعد توقفها، مسبباً رياح شديدة جدا تصل سرعتها إلى 1700 كيلومتر في الساعة، ومن المتوقع في تلك الحالة فقدان الغلاف الجوي جزءاً منه.

تشكيل محيطان وقارة جديدة
تجمع المياة في خط الاستواء ووجود القارات والمحيطات في مكانها يعود لقوة الطرد المركزي، ولكن في حالة توقف الأرض عن الدوران، ستضطرب قوة الطرد وستحدث فوضى في الماء واليابسة، وسيبقى محيطان فقط في القطبين، كما ستبقى يابسة واحدة بدون فواصل عند خط الاستواء.

فقدان الأرض شكلها المعروف
نعلم جميعاً أن شكل الكرة الأرضية ليس كروي، ولكنه مسطح قليلاً عند القطبين و منتفخ عند خط الاستواء، ولكن في حالة توقف الأرض عن الدوران، ستتحول الأرض إلى جسم كروي تماماً.

نصف الكرة الأرضية ساخن والأخر بارد
في حالة توقف الأرض عن الدوران، ستتوقف دورتها حول الشمس، وهو ما سيجعل نصف الكرة المقابل للشمس ساخن للأبد، والنصف الأخر بارد كالقطب المتجمد، وانتهاء تعاقب الفصول الأربعة.