ads
ads

7 أفلام تتنافس على «كعكة» موسم عيد الأضحى.. والأكشن «يقش»

فيلم الخلية
فيلم "الخلية"
الشيماء صلاح
ads


تفصلنا أسابيع قليلة عن موسم عيد الأضحى والذي يُعد من أهم المواسم التي ينتظرها النجوم؛ للتنافس على «شباك التذاكر»، بعد إخفاقات عديدة واجهتهم خلال المواسم الماضية، ولكن يعود عدد كبير من نجوم الفن هذا العام بأعمال فنية قوية وتطرح قضايا «ساخنة» على عكس السنوات الماضية، التي شهدت حالة من الركود في طرح الأفكار الجديدة والجريئة.

وتم الاتفاق على عرض عدد كبير من الأفلام، خلال هذا الموسم، ومن أهمها:

محمد رمضان يبحث مع محمد سعد عن "الكنز"
يفتتح موسم عيد الأضحى المُقبل، النجم محمد رمضان بفيلم "الكنز"، بعد مشاركته في موسم عيد الفطر الماضي بفيلم "جواب اعتقال"، ولكنه لم يُحقق النجاح المتوقع، وتفوق عليه النجم أحمد السقا بفيلم "هروب اضطراري".

الفيلم من بطولة محمد رمضان ومحمد سعد وأحمد رزق وهند صبرى وخالد الصاوى وأمينة خليل وروبى وسوسن بدر ومحيي إسماعيل وهيثم أحمد زكي، وهو من تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج شريف عرفة.

"الكنز" تدور أحداثه فى 4 عصور، وهى العصر العباسى والعثمانى والفرعونى وأخيرا فى السبعينيات، حيث تنتقل الأحداث حول فساد وسطوة بعض رجال الدين عبر العصور على السلطة والتعاملات المزيفة والسيئة مع الشعب، وكيفية إقحام الدين فى السياسة من أجل الحصول على مناصب خصوصا أن هناك رجال دين تعمدوا التلوين والتزييف فى هذه الحقبة الزمنية لكي يكونوا هم الأقوى ويحافظون على مراكزهم.

ويجسد محمد سعد في الفيلم منصب رئيس البوليس السياسى فى الأربعينيات، ويلعب رزق دور ضابط يعمل معه، بينما يظهر هيثم زكى فى دور شقيقه الأصغر، بينما يلعب محمد رمضان دور "على الزيبق" وتجسد سوسن بدر دور والدته.

ويتسابق المخرج شريف عرفة مع الزمن بهذا العمل للانتهاء منه قبل حلول موسم عيد الأضحى المقبل، خاصة وأنه كان مقررًا للفيلم أن يعرض فى موسم عيد الفطر الماضي، ولكن تأجل لعدة أسباب ومنها عدم إنهاء مشاهد كثيرة متبقية، وهى المشاهد التى يتم تصوير أغلبها خارج البلاتوهات.

كما قال البعض إن سر التأجيل كان نتيجة مشاركة "رمضان" بفيلم في موسم عيد الفطر الماضى، وهو فيلم "جواب اعتقال"، فلم يرد فريق العمل أن يُشارك بطل واحد في عملين داخل نفس الموسم.

أحمد الفيشاوي يتحدى الجميع بـ"الشيخ جاكسون"
ويعود الفنان أحمد الفيشاوي بفيلم "الشيخ جاكسون"، الذي استغرقت كتابته عامين ونصف العام، ويشارك في بطولته إلى جانب أحمد الفيشاوي، كل من: أحمد مالك، وأمينة خليل، وماجد الكدواني، ومحمود البزاوي، ودرة، وبسمة، وهو تأليف وإخراج عمرو سلامة.

ويناقش الفيلم مشكلة الصراع النفسي، من خلال شاب كان مهوسًا في طفولته بنجم البوب الراحل "مايكل جاكسون"، ولكنه يقرر أن يعلن عن تدينه ويلتزم دينيًا.

وبعد مرور فترة يُفاجأ هذا الشاب بموت "جاكسون"، ما يصيبه بصراع نفسي حول تدينه من ناحية وبين حبه لفنانه المفضل من ناحية أخرى، لدرجة أنه يظهر له في صورة شبح داخل المسجد.

وكان من المقرر طرح الفيلم في موسم عيد الفطر الماضي، لكن قرر صناعه تأجيله إلى عيد الأضحى؛ خوفًا من المنافسة في ظل وجود نجوم كبار في "عيد الفطر"، وعلى رأسهم: أحمد السقا، ومحمد رمضان، ومحمد هنيدي، وتامر حسني، وخالد الصاوي.

كذلك لم يكن الفيلم حصل وقتها على تصريحات بإجازة العرض بالسينمات من الرقابة.

أحمد عز يعود بالأكشن من جديد في "الخلية"
تدور أحداث فيلم "الخلية" حول ضابط في قوات مكافحة الإرهاب والذى يواجه بمرافقة زملائه خلية إرهابية خطيرة للغاية تنفذ عددا من العمليات الإرهابية فى مصر وفى أماكن حساسة وحيوية، ويسعى للكشف عنهم والقبض عليهم.

وهو من بطولة كل من: أحمد عز، وريهام عبد الغفور، وأمينة خليل، ومحمد ممدوح، وأحمد صفوت، وهو تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان.

وتم تصوير الفيلم فيما لا يقل عن سنة تقريبًا وتوقف أكثر من مرة بسبب حصول أبطاله على إجازات متعددة بحلول عدة مواسم مرت على أيام التصوير، فضلا عن أن بداية تصويره كانت صعبة وشهدت تأجيلات كثيرة منها بسبب إصرار أحمد عز على أن يقوم طارق العريان بإخراج العمل، إلى أنه تم الاتفاق فى النهاية على هذا الرأى.

ثم بدأت مشكلة استخراج التصاريح من وزارة الداخلية نظرا لأن الفيلم يحتاج لمعدات وتجهيزات شرطية لا يمكن توفيرها إلا من خلال وزارة الداخلية، فضلا عن استخراج تصاريح مهمة للتصوير فى أماكن حيوية ومنها مترو الأنفاق، واحتاجت هذه التصاريح إلى ترتيبات خاصة، وذلك نظرا لحساسية الوضع الأمني ببعض من هذه الأماكن.

واستعان المخرج طارق العريان فى فيلم "الخلية" بخبير مفرقعات أجنبى لتصوير هذه المشاهد الخطرة، وخصوصا مع إصرار أحمد عز على تصوير أغلبها بنفسه، وبدون الاستعانة بدوبلير.

وكان الفيلم من المفترض أن يتم عرضه فى موسم عيد الفطر الماضى، ولكن تم تأجيله لموسم عيد الأضحى نظرا لتبقى عدة مشاهد مهمة كان لابد من الانتهاء منها بالشكل المناسب، بالإضافة إلى الخوف من المنافسة القوية.

تورط الفنان هشام إسماعيل مع "دعدوش"
يُشارك الفنان الكوميدي هشام إسماعيل في الموسم بفيلم "دعدوش"، الذي تعرض لعدد كبير من الأزمات التي أدت إلى تأجيل عرضه أكثر من مرة في السينمات المصرية خلال المواسم الماضية.

ولكن استقرت مؤخرًا الشركة المنتجة للفيلم على موعد نهائي لطرحه بدار العرض السينمائي، في موسم عيد الأضحى المُقبل، بعد تحسن الظروف الإنتاجية لصناع العمل، بالإضافة إلى تفرغ أبطاله لتصوير المشاهد المتبقية.

وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي حول شاب بسيط يعاني من الفشل والإحباط، يجد نفسه فجأة، واحدًا من أفراد تنظيم داعش الإرهابي.

فيلم "دعدوش" بطولة هشام إسماعيل، وميريهان حسين، وياسر الطوبجى، وبدرية طلبة، وإيمان سيد، من تأليف ساهر الأسيوطى، وإنتاج طارق عبد العزيز، وإخراج عبد العزيز حشاد.

علي ربيع ومحمد عبد الرحمن يسعيان للنجومية في "خير وبركة"
يُنافس فيلم "خير وبركة" على الكوميديا في موسم عيد الأضحى المُقبل، حيث تدور أحداثه حول شابين يعيشان حياة صعبة في أحد الأحياء الشعبية، ولكنهما يحاولان أن يعيشاها بمنتهى البساطة لكي يصلا إلى حلمهما بالنجومية، في إطار من الكوميديا والسخرية.

فيلم "خير وبركة" بطولة علي ربيع، ومحمد عبد الرحمن، ودلال عبد العزيز، وبيومي فؤاد، ومى سليم، وتارا عماد، وكريم عفيفي، وسيد رجب، وهو من تأليف شريف نجيب وجورج عزمي، وإخراج سامح عبد العزيز، وإنتاج أحمد السبكي.

وأوشك المخرج على الانتهاء من عمليات المونتاج، ويتبقى له مرحلة المكساج والموسيقى التصويرية للفيلم فقط، ووضع اللمسات النهائية، ليكون جاهزًا للعرض بموسم عيد الأضحى.

حمادة هلال يسرق "شنطة حمزة"
يعود المطرب حمادة هلال إلى الساحة السينمائية من جديد، بعد غياب استمر 3 سنوات، بفيلم "شنطة حمزة"، بعد آخر أفلامه "حماتي بتحبني"، الذي طرحه عام 2014، وشارك فيه إلى جانب الفنانة إيمان العاصي وميرفت أمين.

وتدور أحداث فيلم "شنطة حمزة" في إطار رومانسي كوميدي، يُجسد خلاله "حمادة" شخصية نصاب محترف، وهو يُعد المرة الأولى له في تقديم مثل هذه الأدوار، فيما تجسد الفنانة يسرا اللوزي شخصية فتاة تدعى أمينة تنضم لإحدى العصابات المشهورة بالنصب.

وانتهى بالفعل حمادة هلال من تصوير مشاهده في الفيلم، ومن المقرر أن يتم طرحه فى عدد كبير من دور العرض السينمائي في مصر والوطن العربي.

فيلم "شنطة حمزة" بطولة حمادة هلال، ويسرا اللوزى، وأحمد فتحى، وبيومى فؤاد، ومحمد ثروت، وسامية الطرابلسى، تأليف أحمد عبد الله، وإخراج أكرم فاروق.

صافيناز خادمة في "فرحة ما تمت"
تستعد الراقصة الاستعراضية صافيناز للمشاركة في موسم عيد الأضحي المُقبل بفيلم يحمل عنوان "فرحة ما تمت"، تُشارك في بطولته مع المطرب الشعبي سعد الصغير.

وتُجسد "صافيناز" في العمل دور خادمة، ويضم الفيلم مجموعة من الفنانين الشعبيين، وهم: سعد الصغير، ومحمود الليثى، وصافيناز، وبدرية طلبة، وشيماء سيف، وعلاء مرسي، ونرمين ماهر، وتأليف سيد السبكى، وإخراج هاني حمدي.