رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

7 عناصر في نمط حياتك تحميك من أمراض الشيخوخة

الشيخوخة
الشيخوخة


لا يعتبر بأي حال من الأحوال الخرف نتيجة حتمية للشيخوخة، ففي الواقع واحد من كل ثلاث حالات خرف يمكن الوقاية منها، وفقا لنتائج دراسة جديدة نشرت في دورية لانسيت العلمية.

وفي تحليل لمجموعة من الدراسات والأبحاث، تبين أن تغير نمط الحياة، في مختلف الأعمار، يمكن أن يحد من خطر الإصابة بالخرف.

ويعتمد تغيير نمط الحياة على 9 عوامل أساسية، قد تقلل، أو تزيد من خطر إصابة الفرد بالخرف، وتتضمن تلك العوامل ما يلي:ـ

1)    الحصول على مزيد من التعليم في مرحلة الطفولة، حيث يعمل هذا على توسيع مدارك العقل، ويجعله قادر على مواجهة الخرف في مرحلة الشيخوخة.

2)    ممارسة الرياضة بانتظام.

3)    زيادة النشاط الاجتماعي.

4)    التوقف عن التدخين.

5)    علاج الاكتئاب.

6)    علاج مرض السكري.

7)    علاج ارتفاع ضغط الدم والسمنة.

وتلك الأمور مجتمعة يمكن أن تساعد في الوقاية من الخرف، الذي يعد أحد ابرز المشاكل المتعلقة بالشيخوخة، كما أنها تعد أعظم تحد عالمي للصحة والرعاية الاجتماعية في القرن ال 21 ، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات المرض، حيث أصاب ما يقترب من 47 مليون شخص في جميع انحاء العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 115 مليونا بحلول عام 2050.

في بعض الدول، مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة والسويد وهولندا، يتم بالفعل تأخير الخرف لسنوات بسبب الحصول على مزيد من التعليم.

وقدرت التكلفة العالمية للخرف لعام 2015 بمبلغ 818 مليار دولار، وسوف يستمر هذا في الزيادة مع ارتفاع أعداد المصابين بالخرف. ويرتبط ما يقرب من 85 في المائة من التكاليف بالأسرة والاجتماعية، بدلا من الرعاية الطبية، وقد تكون الرعاية الطبية الجديدة في المستقبل، بما في ذلك تدابير الصحة العامة، ما قد يقلل من هذه التكاليف.