رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المطالب الـ 10 لعمال البترول.. ومخاوف من تكرار أزمة العام الماضي

وزير البترول
وزير البترول


طالب العاملون بقطاع البترول، وزير البترول المهندس طارق الملا، ورؤساء الشركات، بضرورة دراسة مطالبهم والعمل على الموافقة عليها، مطالبين النقابات المهنية ضرورة الوقوف إلى جانبهم.

وقال العاملون، إن مطالبهم تتلخص في إزالة معوقات الترقية والرسوب الوظيفي ومنها، "إلغاء شرط الحصول على تقرير كفاية بدرجة جيد لأخر عامين عند الندب لوظيفة خبير مدير عام مساعد أو مدير عام، والعمل على السماح للحاصلين على تقرير كفاية بدرجة جيد لتظلم أمام لجنة التظلمات، إذ أن اللائحة الحالية لا تسمح، إلا لمن حصل على تقرير كفاية بدرجة مقبول فأقل للتظلم، رغم أن الترقية والندب يشترط أن يكون العامل حاصل على تقرير جيد جدًا على الأقل، بالإضافة إلى أن تأجيل الترقية عند استحقاقها هى من أشد العقوبات والجزاء الذي يؤثر على العامل من الناحية المعنوية والمادية والنفسية.

فضلاً عن العمل على التسوية العادلة للعاملين الحاصلين على مؤهل عالي أثناء الخدمة، ورفع الحد الأقصى للعلوة الدورية، ورفع بدل الانتقال وبدل السفر لزيادة أسعار المحروقات والمواصلات بنسبة تجاوزت 100%، ورفع بدل الورديات وبدل الخبرة، ورفع الحد الأقصى لجميع المنح والعلاوات، وإصدار لائحة موحدة لقطاع البترول على الأقل من الناحية الإدارية.

وأشار العاملون إلى ضرورة الضغط على الوزير وقيادات الهيئة العامة للبترول، حتى لا يتم تكرار كارثة العام الماضي، إذ ظلوا ينتظرون الإعلان عن قبول مطالبهم، ثم في عيد البترول السابق، تم رفض مطالبهم.

جدير بالذكر، أن الرئيس السيسي وجه بضرورة تطوير الإنتاج ورفع كفاءة العاملين بالبترول في كلمة وجهه لهم قبل أيام، وذلك قبل أيام من الاحتفال بعيد البترول والذي يوافق 17 نوفمبر من كل عام.