ads
ads

ننشر مؤشرات تنسيق القبول بالجامعات لطلاب الثانوية العامة

تنسيق القبول بالجامعات- أرشيفية
تنسيق القبول بالجامعات- أرشيفية
ads

بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة رسميًا، سيبدأ خلال أيام طلاب الثانوية العامة ماراثون التنسيق للتقديم فى الكليات والجامعات، ومن المقرر أن يفتح مكتب التنسيق الإليكتروني أبوابه أمام الطلاب فور الانتهاء من رصد الحدود الدنيا للمرحلة الأولى للتنسيق، وذلك خلال 72 ساعة.

وتبدأ المرحلة الأولى للتنسيق بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة بثلاثة أيام، على أن تستمر كل مرحلة لمدة 5 أيام، ويعلن بعدها نتيجة المرحلة.

ومن المتوقع بدء أعمال المرحلة الأولى، الإثنين المقبل، بحد أقصى؛ لمنح طلاب الثانوية العامة الفرصة الكافية للذهاب إلى مدارسهم واستلام استمارات النجاح والرقم السري، لتسجيل رغباتهم.

 وتشير المؤشرات المبدئية إلى أنه من المتوقع بدء المرحلة الأولى بحد أدنى 396 درجة فأكثر أي بنسبة 96.6% فأكثر للشعبة العلمية علوم، و380 درجة فأكثر أي بنسبة 92.7% فأكثر للشعبة العلمية رياضة، و328 درجة فأكثر أي بنسبة 80 % فأكثر لطلاب الشعبة الأدبية.
 
ويجتمع المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الأحد المقبل لوضع الرتوش الخاصة بماراثون التنسيق، وتحديد الأعداد المقبولة بكافة القطاعات، على أن تعقد اللجنة العليا للتنسيق اجتماعها الإثنين، لإقرار ما أقره المجلس الأعلى للجامعات بشأن التنسيق.
 
وفى ذات السياق، أعلن سيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والمشرف على التنسيق، أن مكتب التنسيق يستعد من الآن لاستقبال الكليات، وتوفير أماكن خاصة لتسجيل الرغبات، بعدد من الكليات مجانا للطلاب.
 
وأضاف «عطا»، أن عدد الطلاب الذين سجلوا باختبارات القدرات إليكترونيا بلغ 96 ألف طالب وطالبة حتى الآن.
 
وتلقي قرارات وزارة التعليم العالي بظلالها على تنسيق هذا العام، إذ قررت هذا العام تخفيض أعداد المقبولين بالقطاع الطبي ليتناسب واحتياجات سوق العمل ولهذا فإنه من المتوقع أن يرتفع الحد الأدني للقبول بكليات القطاع الطبي هذا العام عن العام الماضي، حيث كان العام الماضي الحد الأدني للقبول بكليات الطب هو مجموع 403.5 درجة بنسبة 98.4%، حيث سترتفع تلك النسبة هذا العام ليصل الحد الأدني للقبول لهذا العام لنحو 98.7%.

وتتجه المؤشرات إلى أن يسجل القبول بكليات الطب البيطرى بحد أدنى 97% بعد أن كان القبول بها فى تنسيق العام الماضى 96.3% بطب بيطرى الإسماعيلية جامعة قناة السويس.

كذلك فإن المجلس الأعلى للجامعات قد أوصي بتخفيض أعداد الطلاب المقبولين بكليات وأقسام هندسة البترول والتعدين بنسبة 50% وذلك لكي يتمكن قطاع البترول من استيعاب جميع الخريجين بصورة كاملة وسوف يترتب على ذلك رفع الحد الأدني للقبول بكلية هندسة بترول وتعدين السويس من 99% العام الماضي إلى 99.4%.

كما أعلن المجلس الأعلى للجامعات الحكومية عن تخفيض أعداد الطلاب المقبولين بكليات الآثار وأقسام الآثار بكليات الآداب بنسبة 10% ولمدة 5 سنوات مما سيؤدي إلى رفع الحد الأدني للقبول بتلك الكليات بالنسبة للشعبة العلمية من 81.4% إلى 82% هذا العام وللشعبة الأدبية من 89.6% إلى 90%.