رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر نص القانون المنظم لـ«المدارس اليابانية»

المدارس اليابانية-
المدارس اليابانية- صورة تعبيرية

حصلت «النبأ» على تفاصيل القرار الوزاري المنظم لأعمال المدارس المصرية اليابانية، والمقرر توقيعه من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خلال ساعات، ومن المقرر فتح باب التقدم للمدارس إلكترونيا خلال أيام ولمدة أسبوعين.

ونص القرار على أن يبدأ العام الدراسي بالمدارس المصرية اليابانية سنويا في الأول من سبتمبر، وينتهي العام الدراسي في الثلاثين من يونيو باستثناء العام الدراسي المقبل 2017-2018 والذي تبدأ الدراسة به اعتبارا من الأحد الأول من سبتمبر، وينتهي في الخميس الأخير من شهر يونيو.

ونصت المادة الأولى من القرار على: أن تسري أحكام هذا القرار على المدارس المصرية اليابانية، وتشمل، المدارس القائمة، عربى لغات ومدارس التجربة الأولية «عربى لغات» وكذلك المدارس الجديدة لغات فقط.

وحدد القرار الوزاري قواعد القبول في المدارس المصرية اليابانية كالتالي:

- أولا بالنسبة للمدارس الجديدة: ألا يقل سن الطفل في 1 أكتوبر عن أربع سنوات بالمستوى الأول لرياض الأطفال «kg1»، وتقبل التلاميذ بالمستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال «kg1» حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة من الأكبر سنًا فالأقل، وبشرط ألا يقل سن الطالب عن أربع سنوات، ولا يزيد على خمس سنوات، ويقبل في المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة من الأكبر سنا فالأقل، وبشرط ألا يقل سنه عن خمس سنوات، وألا يصل لست سنوات والأفضلية لمن اجتاز المستوى الأول لرياض الأطفال.

- يُقبل في الصف الأول الابتدائي بهذه النوعية من المدارس وفقا لترتيب المتقدمين للمدرسة من الأكبر سنا فالأقل، وذلك من سن ست سنوات وأقل من سبع سنوات والأفضلية لمن اجتاز رياض الأطفال.

- لا يجوز الاستثناء من شرط السن الموضح بالبنود السابقة في ضوء مراحل التنسيق، وضرورة الالتزام بالمربع السكني لولي أمر الطفل.

- يجب على المديرية التعليمية بعد اعتماد نتيجة القبول تسجيل النتيجة لديها، والاحتفاظ بجميع الكشوف المعتمدة لمراحل التنسيق بالإدارات.

- تُعلن نتيجة التنسيق الأول للقبول برياض الأطفال في موعد أقصاه 15 يوما من كل عام، على أن يتم الانتهاء من إعلان نتيجة باقي التناسيق في موعد أقصاه أول سبتمبر.

- يشترط توقيع ولي أمر الطفل المتقدم على إقرار يتضمن الآتي:
- بالنسبة للمدارس القائمة، متابعة نتيجة مراحل تنسيق المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال kg1 حال إعلانها لسداد قيمة المصروفات الدراسية في مدة أقصاها عشرة أيام وإلا سقط حق نجله في القبول.

-بالنسبة للمدارس الجديدة متابعة نتيجة مراحل تنسيق المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال kg1 حال إعلانها؛ لسداد قيمة المصروفات الدراسية في مدة أقصاها عشرة أيام وإلا سقط حق نجله في القبول أو تقديم طلب الحصول على منحة كلية أو جزئية، والتزامه بتطبيق النموذج الياباني بكافة أعبائه داخل وخارج المدرسة.

- التزام ولي الأمر بخدمة المدرسة لمدة عشرين ساعة سنويا ووفقا للقواعد التي تضعها المدرسة.

-التزامه بسداد المصروفات الدراسية في موعدها، وفى حالة عدم السداد، يتم حجب نتيجة الطالب لحين السداد مع اتخاذ الإجراءات القانونية للحفاظ على حقوق المدرسة.

وأكد القرار أنه في جميع الحالات، إذا أخل الطالب أو ولي أمره ببند من البنود السابقة، يُنذر ولي الأمر مرة واحدة وفى المرة الثانية يُنقل الطالب إلى مدرسة أخرى لا يطبّق بها نظام الأنشطة اليابانية.

ثانيا: بالنسبة لمدارس التجربة الأولية والمدارس القائمة التي تُضم مستقبلا للتجربة، يتم العمل بنفس قواعد القبول والنقل والتحويل المعمول بها بتلك المدارس.

ونص القرار على أنه: يتم تحويل التلاميذ من المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال «kg2» حتى الصف الثالث الابتدائي إلى المدارس المصرية اليابانية «عربى لغات» ووفقا للقواعد التالية:

- يجوز نقل الطلاب من المدارس الخاصة لغات والمدارس الرسمية اللغات بنوعيها والمعاهد الأزهرية لغات إلى المدارس المصرية اليابانية بنوعيها حتى الصف الثالث الابتدائى.

- يجوز نقل الطلاب بين المدارس التي تجري الدراسة بها بلغات أجنبية أولى مختلفة حتى الصف الأول الابتدائي.

- يجوز نقل الطلاب من المدارس الخاصة عربى والرسمية عربى والمعاهد الأزهرية عربى لغات إلى المدارس اليابانية لغات حتى الصف الأول الابتدائى.

- يجوز نقل الطلاب من المدارس الخاصة عربى والرسمية عربى والمعاهد الأزهرية عربى إلى المدارس المصرية اليابانية عربى حتى الصف الثالث الابتدائي.

- فى جميع الأحوال يشترط أن يتم التحويل في حالة وجود أماكن شاغرة وبما لا يخل بالكثافة المقررة وفى حدود قواعد السن.

- يجوز لتلاميذ المدارس المصرية اليابانية لغات وعربى النقل إلى الصفوف المناظرة بمدارس المناهج العربية والرسمية للغات إذا استوفوا الشروط المقررة للقبول بها.

وأكد القرار أن المصروفات الدراسية تحصّل من تلاميذ المدارس اليابانية وفقا للنظام المعمول به في تلك المدارس قبل الإنشاء وطبقا للقرار الوزاري الذي يصدر سنويا في هذا الشأن.

وتحصل مصروفات الأنشطة اليابانية من تلاميذ المدارس الجديدة ما بين «2000 حتى 4000 جنيه مصريا وبزيادة لا تقل عن 7% سنويا وطبقا لمعدل التضخم ويتم تحديد رسوم كل مدرسة بمعرفة لجنة مشكلة من مدير وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية بديوان الوزارة ومدير المشروع بالتنسيق مع مدير المديرية بكل محافظة وبرئاسة رئيس قطاع التعليم العام».

وأوضح القرار أن المدارس الجديدة تقدم منح دراسية سواء كلية أو جزئية يصدر بشأنها القواعد المنظمة لذلك، كما يلتزم طلاب المدارس المصرية اليابانية اللغات بسداد ثمن الكتب الأجنبية المُشتراة من الوزارة رياضيات وعلوم وحاسب آلى إن وجد وسداد كتب الأنشطة المستوى الرفيع التي تدرس بالمدرسة من دور النشر وفقا للإجراءات القانونية على أن يكون سداد ثمن كتب المستوى الرفيع اختياريا وليس إجباريا طبقا للأسعار المقررة مضافا إليها 10% مقابل مصاريف النقل والتلف والمشال.

وأكدت الوزارة أنه يجوز للمدارس المصرية اليابانية اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة في تقديم خدمة السيارات لنقل التلاميذ إلى المدرسة ذهابا وإيابا مقابل اشتراك سنوي يحدد في ضوء الإجراءات والتكاليف.