رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مسارح الدولة ترفع شعار «الإعادة فيها إفادة» بعد رمضان والعيد

مسرحية قواعد العشق
مسرحية "قواعد العشق 40"


سادت حالة من «الركود» على مسارح الدولة بعد انتهاء موسمي رمضان وعيد الفطر، فلم تكن المسرحيات المُقدمة على المستوى المتوقع، بل كانت هناك عروض مسرحية تمت إعادة عرضها مرة أخرى، رافعة شعار: «الإعادة فيها إفادة».

وجاءت مسرحية "قواعد العشق الأربعون" الأبرز في قائمة المسرحيات المُعادة، ويتم عرضها على مسرح السلام وهى مأخوذة عن رواية للكاتبة "إليف شافاق"، وإشراف على الكتابة، رشا عبد المنعم، وشارك في الكتابة ياسمين إمام، خيري الفخراني.

وهى من بطولة بهاء ثروت، فوزية، عزت زين، دينا أحمد، هاني عبد الحي، محمد عبد الرشيد، إيهاب بكير، هشام علي، المطربة أميرة أبو زيد، والمنشد سمير عزمي، بمشاركة فرقة المولوية العربية، وموسيقى وألحان محمد حسني، ديكور مصطفى حامد، إضاءة إبراهيم الفرن، وأزياء مها عبد الرحمن، وإخراج عادل حسان.

وعلى الرغم من استمرار إعادة عرضها، إلا أنها تمكنت من تحقيق نجاح كبير منذ بدء عرضها من جديد وتزاحم الجمهور لمتابعتها، وحققت في رمضان إيرادات مرتفعة خلال 15 ليلة عرض بدأت في 7 رمضان، وسط حضور غير معتاد للجمهور، وهو ما استدعى استمرار تقديمها للجمهور ضمن برنامج عروض بيت المسرح في عيد الفطر، وصولا إلى مشاركتها في المسابقة الرسمية للدورة المقبلة للمهرجان القومي للمسرح المصري.

وحصدت حتى الآن إيرادات وصلت إلى حوالي نصف مليون جنيه، منذ بداية عرضها في شهر مارس الماضي، وتتراوح أسعار تذاكر المسرحية من 30 لـ 100 جنيه.
 
كما يعاد عرض مسرحية "الجلسة" على قاعة صلاح عبد الصبور، مسرح الطليعة، وهى بطولة طه خليفة، فهد إبراهيم، ميدو عبد القادر، مصطفى عبد الهادى، إيمان غنيم، حسن نوح، مصطفى عبد الهادى، مارينا مجدى، أحمد عادل، ديكور وإضاءة عمرو الأشرف، أداء حركى عمرو البطريق، مخرج منفذ عمرو عاطف، تأليف وإخراج مناضل عنتر. 

أما مسرحية "دكتوراه في الحب" فتعرض على مسرح الحديقة الثقافية بالسيدة زينب وهى من تأليف أبو العلا السلامونى، بطولة بثينة رشوان، أشرف مصيلحى، صبحى خليل، سيف عبد الرحمن، ألحان حسن إش إش، استعراضات عزت أبو سنة، أشعار شوقى صقر، غناء بلبل الوادي، ديكور محمد هاشم، إخراج ماهر سليم.

في حين يُعرض الموسم الثالث من مسرحية "ليلة من ألف ليلة" على المسرح القومي بالعتبة، وهى من بطولة يحيى الفخرانى، لطفى لبيب، هبة مجدي، سلمى غريب، وليد فواز، والمطرب محمد محسن ونجوم المسرح القومى، موسيقى وألحان أحمد صدقى، ديكور محمد الغرباوى، أزياء نعيمة العجمى، تنفيذ موسيقى يحيى الموجى، استعراضات مجدى صابر، تأليف الشاعر الراحل بيرم التونسي، إخراج محسن حلمى.

وحققت المسرحية إيرادات كبيرة لم تحدث من قبل في تاريخ البيت الفني للمسرح، حيث تخطت إجمالي إيراداتها في أول موسمين حاجز الـ8 ملايين جنيه، وهو إيراد لم يصل له أي عرض من قبل، وتبدأ أسعار التذاكر من 30- 50- 70- 100 جنيه.

وبدأ عرض المسرحية في موسمها الثالث، ثاني أيام عيد الفطر، وبالرغم من وجود عدد كبير من الأعمال المسرحية، بالإضافة إلى المنافسة السينمائية الشديدة، إلا أن يحيى الفخراني استطاع أن يكسر هذه القاعدة، ويحقق في أول يوم فقط 25 ألف جنيه، ليواصل بعد ذلك بنفس القوى ليكسر في أول أسبوع حاجز الـ 100 ألف جنيه، وهو رقم قياسي ومميز ويعد من إنجازات البيت الفني للمسرح.

ويعرض حاليًا أيضًا مسرحية "يوم أن قتلوا الغناء" على قاعة زكي طليمات، مسرح الطليعة، وهى بطولة ياسر صادق، د. علاء قوقة، حمادة شوشة، طارق صبرى، هند عبد الحليم، محمد ناصر، ثراء جبيل، أداء صوتى للنجم نبيل الحلفاوي، موسيقى أحمد نبيل، ديكور د. محمد سعد، ملابس مروة منير، تعبير حركى عمرو باتريك، إخراج تامر كرم.

وكانت المسرحية قد حققت من قبل في موسمها الأول 110 آلاف جنيه، على الرغم من عدم تجاوز سعر تذاكر العرض الـ20 جنيه، ومع ذلك تحقق المسرحية نجاحًا نقديًا وجماهيريًا.

وتشمل مسرحية "يوم أن قتلوا الغناء" غناء مباشر واستعراضات حية على خشبة المسرح، فهى تُعد عودة للمسرح الغنائي الملحمي، وتتناول صراع ما بين أخوين، في رحلة البحث عن سبب الوجود وسر الكون والصراع الدائر بين روح التسامح والحب من ناحية والتعصب والكراهية من ناحية أخرى فالعرض يحمل الكثير من الرؤى وليس أحادى الطرح فالعرض غنى وبه أعماق متداخلة، حيث إنه يقدم نماذج متعددة من قصص الأنبياء وأبليس وآدم، وقابيل وهابيل، وسفينة نوح.

كما يعرض على مسرح ميامي بوسط البلد مسرحية "العسل عسل" وهى من بطولة مفيد عاشور، علا رامى، فاطمة محمد على، جلال الهجرسى، موسيقى وألحان حاتم عزت، استعراضات عزت أبو سنة، أزياء دينا الهوارى، إضاءة أبو بكر الشريف، ديكور ناصر عبد الحافظ، مادة فيلمية صلاح فرغلى، عن "مقامات التونسى"، إعداد سمير العصفورى، إخراج إيميل شوقى.

وعلى الصعيد الآخر، تبين أن عروض الأطفال التي قدمها البيت الفني للمسرح في العيد وتستمر حتى الآن، تشهد زحامًا جماهيريًا عريقًا، واضطرت إدارة البيت الفني في بعض الأحيان إلى تقديم حفلات إضافية نظرًا للإقبال الجماهيرى الكبير.

وأكد الفنان محمد نور، مدير فرقة مسرح القاهرة للعرائس، أن المسرح حقق إيرادات تجاوزت الـ٣٠ ألف جنيه خلال ليالي عرض "صحصح لما ينجح" أثناء أيام العيد، كما قال الفنان حسن يوسف، مدير فرقة المسرح القومى للأطفال، إن عرض "سنووايت" حقق إيرادات تجاوزت الـ  ٢٢ألف جنيه خلال أيام عرضه.