رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الجمعة 7 - 7 - 2017

سوريا - أرشيفية
سوريا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الجمعة، 7 - 7 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. إسرائيل تخطط لإقامة منطقة عازلة جنوب سوريا

أكدت صحيفة "التايمز" البريطانية نقلا عن مصادر فى الشرق الأوسط أن إسرائيل تضغط على أمريكا وروسيا من أجل ضمان إقامة منطقة عازلة فى جنوب سوريا بحيث لا يسمح لحزب الله بالعمل هناك، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

وقالت الصحيفة فى تقريرها: "الإسرائيليون حضروا على هامش المحادثات بين الأمريكيين والروس حول مستقبل جنوب سوريا الجارية فى العاصمة الأردنية عمّان".

وأكدت مصادر عسكرية للصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أثار مسألة المنطقة العازلة فى محادثات مع الرئيسين الأمريكى والروسي، كل على حدة.

وتمتد المنطقة التى تسعى إسرائيل إليها على بعد أكثر من 30 ميلا إلى الشرق من الجولان المحتل متجاوزة مدينة درعا، التى تعد الموضوع المباشر للمحادثات الروسية الأمريكية، كما ستشمل مدينة السويداء.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاقتراح أثار مخاوف من العودة إلى حقبة "جيش لبنان الجنوبي"، حين أقامت إسرائيل منطقة آمنة على حدودها الشمالية مجندة ميليشيات محلية للعمل لمصلحتها، الأمر الذى "كرس الوجود الإسرائيلى فى لبنان لسنوات".

أخبار سوريا اليوم.. الجيش السوري يمدد وقف القتال في جنوب البلاد حتى السبت

قال الجيش السوري، إنه مدد من جانبه تعليق الأعمال القتالية في جنوب سوريا حتى نهاية السبت المقبل، لكن المعارضة قالت إن الحكومة انتهكت الهدنة بالفعل بضربات على مناطق تخضع لسيطرتها.

كان الجيش السوري، أعلن الإثنين الماضي وقف إطلاق النار بدأ في مساء الأحد حتى الخميس، مؤكداً أن "الهدف منه هو تعزيز جهود المصالحة".

وهذا هو ثاني وقف لإطلاق النار من جانب واحد خلال أسبوعين، لكن على عكس الإعلان الأول فقد وسعت الحكومة السورية نطاقه إلى ما وراء مدينة درعا ليشمل محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد قرب الحدود مع إسرائيل والسويداء في جنوب شرق البلاد.

ورغم ذلك استمر القتال، وشن الجيش ضربات جوية وقصفاً مدفعيا ًعلى مناطق خاضعة للمعارضة في جنوب البلاد، ورفضت المعارضة وقف إطلاق النار ووصفته بأنه "تمثيلية".

أخبار سوريا اليوم.. تحقيق دولي يستهدف إصدار تقرير بشأن هجوم بغاز "السارين"

قال رئيس التحقيق المشترك الذي تجريه الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، إدموند موليت، إن التحقيق يهدف إلى إصدار تقرير بشأن المسؤول عن هجوم مميت بغاز السارين في سوريا خلال شهر أبريل الماضي، فيما ناشد الدول الكف عن التدخل في عمل المحققين.

ولم يذكر إدموند موليت أي دولة بالاسم، في حين قال دبلوماسيون إن "روسيا كثيراً ما تضغط على المحققين".

وأوضح موليت للصحفيين بعد اطلاع مجلس الأمن الدولي على المستجدات، أنه "للأسف نتلقى رسائل مباشرة وغير مباشرة طوال الوقت من الكثير من الأطراف تبلغنا كيف نقوم بعملنا".

وتابع: "بعض هذه الرسائل تقول بوضوح إنه إذا لم نقم بعملنا وفقاً لهم، فلن يقبلوا بالنتائج". مضيفاً: "أناشد الجميع، دعونا نقوم بعملنا بشكل محايد ومستقل ومهني، النتائج ستعرض في أكتوبر المقبل".

وشككت روسيا علناً في عمل التحقيق الذي فتحه مجلس الأمن الدولي في 2015، وقالت إن "النتائج لا يمكن استخدامها لقيام الأمم المتحدة بتحرك وإن على الحكومة السورية أن تحقق في الاتهامات".

وحتى الآن ألقى التحقيق باللوم على القوات الحكومية السورية في ثلاثة هجمات بغاز الكلور في 2014 و2015، كما استخدم متشددو تنظيم داعش غاز الخردل في 2015.