رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«التموين» تكشف قيمة وموعد صرف الزيادة الجديدة في الدعم

وزارة التموين - أرشيفية
وزارة التموين - أرشيفية


تبدأ بعد غدًا السبت، شركتا الجملة "المصرية، والعامة" صرف السلع الغذائية لشهر يوليو للبدالين "البقالين" التموينيين، ومنافذ جمعيتى بعد قرار رئيس الجمهورية زيادة قيمة الدعم المقرر للفرد ليصبح 50 جنيها شهريًا بدلا من 21 جنيها.

وأكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، جاهزية الوزارة لصرف السلع بعد زيادة قيمة الدعم، مشيرا إلى إصدار توجيهات للشركات المشغلة للبطاقات التموينية لتعديل قيمة الدعم على البطاقات بالزيادة الأخيرة، وتوجيه شركتي الجملة بضخ ومضاعفة كميات السكر بنسبة 200% ومضاعفة كميات الزيت 150% لإتاحة السلع بعد زيادة قيمة الدعم. 

وأضاف الوزير أن الإجراءات التي اتخذتها وزارتي التموين والمالية لتوحيد أسعار السلع المقررة على البطاقات التموينية بنظيرتها في السوق الحرة إجراءات محاسبية جاءت على خلفية ضبط العديد من قضايا تهريب وإعادة بيع السلع التموينية في السوق السوداء وإهدار ملايين الجنيهات من أموال الدعم. 

وقال إن توحيد الأسعار إجراء محاسبي لمنع السوق السوداء التي تنشأ نتيجة فروق الأسعار، ويضمن عدم إخفاء السلع عن المواطن أو إعادة بيعها في السوق الموازية. 

وأكد المصيلحي، أن سلة السلع الأساسية التي ستحصل عليها كل أسرة سوف تكفي استهلاكها، مشيرا إلى أن القرار الرئاسي بزيادة الدعم يهدف لحماية الاسر المصرية من آثار الإصلاح الاقتصادي.

وتحدد وزارة التموين قائمة تضم 20 سلعة يستطيع المستفيدون وعددهم يزيد على 70 مليون مواطن المفاضلة فيما بينها واتخاذ قرار الشراء حسب احتياجاتهم.

وتؤكد وزارة التموين حق المواطن توجيه قيمة الدعم للسلع التي يرغب في شرائها وبالكميات التي يحددها، وتلزم وزارة التموين البقالين ومنافذ جمعيتى بالإعلان عن سعر كل من هذه السلع بعد إضافة هامش الربح المقرر له في كل سلعة.