رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ظاهرة فلكية نادرة تحدث في الولايات المتحدة.. 21 أغسطس

ظاهرة فلكية نادرة
ظاهرة فلكية نادرة - صورة تعبيرية


كشفت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية عن حدوث كسوف كلي للشمس، يحدث في الـ21 من أغسطس المقبل، يشهده الناس في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وبعض المناطق في أوروبا وإفريقيا.

وفي غضون شهرين، سوف تحاذي الأرض والقمر والشمس على خط مستقيم، ليلقي القمر بظلاله على الشمس، ويعيش ملايين البشر على الأرض حالة من الظلام الدامس، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية من الساحل الغربي إلى الساحل الشرقي.

وكانت آخر مرة شهدت فيها الولايات المتحدة  كسوفًا كليًا للشمس قبل 99 عاما، وأشارت ناسا إلى إن درجة الحرارة على الأرض سوف تتغير أيضا، مما قد يؤثر على الطقس المحلي للولايات المتحدة.

وبخلاف الولايات المتحدة سوف تشهد أجزاء من أوروبا، وأجزاء من قارتي أمريكا الجنوبية وإفريقيا، كسوفًا جزئيًا للشمس في اليوم نفسه، حيث يغطي القمر جزءا صغير من الشمس.

وقال ستيفن كلارك، مدير قسم الفيزياء الهليوفيزياء في وكالة ناسا بالعاصمة الأمريكية واشنطن: "يوفر هذا الكسوف الكلي فرصة كبيرة للمواطنين في الولايات المتحدة لمشاهدة الشمس والسماء بشكل واضح وعجيب".

ويمر هذا الكسوف عبر 14 ولاية أمريكية بما فيها أوريجون، وايداهو، وايومنغ، ومونتانا، ونبراسكا، وايوا وكانساس، وميسوري، وايلينوي، وكنتاكي، وتينيسي، وجورجيا، وكارولينا الشمالية، وكارولينا الجنوبية.

وحذرت وكالة ناسا أي شخص من مشاهدة الشمس دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة، حيث إن الطريقة الآمنة الوحيدة للنظر مباشرة إلى الشمس من خلال مرشحات شمسية، مثل نظارات الكسوف.