ads
ads

لطلاب الثانوية العامة.. كل ما تريد معرفته عن النتيجة والتنسيق

طلاب الثانوية على نوافذ مكتب التنسيق
طلاب الثانوية على نوافذ مكتب التنسيق الرئيسي - أرشيفية
أحمد سلطان
ads


أنهى طلاب الثانوية العامة دفعة 2017 امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية، اليوم السبت، بعد تأديتهم لامتحان الإحصاء والتربية الوطنية.

من المقرر أن تستأنف عملية تقدير الدرجات اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 28/6/2017 عقب انتهاء وزارة التربية والتعليم من إجازة عيد الفطر، وذلك بحسب ما أعلنه وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، في بيان إعلامى أصدرته الوزارة عقب انتهاء الامتحانات.


إعلان النتيجة


وفى ذات السياق، أعلن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، أن نتيجة الدور الأول لامتحانات الثانوية العامة ستعلن في العشرين من شهر يوليو المقبل، وذلك عقب الانتهاء من أعمال التصحيح وتقدير الدرجات.

بعد إعلان نتيجة الثانوية ينطلق مارثون تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية الحكومية والخاصة، فبحسب ما أعلنه مصدر مطلع بالمجلس الأعلى للجامعات لعدد من وسائل الإعلام ستبدأ المرحلة الأولى من التنسيق في الـ24 من ذات الشهر وعقب إعلان النتيجة.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، في بيان سابق له، أن قواعد التنسيق لم تتغير عن العام الماضي، وذلك في نسب التحويلات التي أقرت أنها 100%، وتطبيق التوزيع الجغرافي وإلغاء كل الاستثناءات.
ويقتصر القبول والتحويل المناظر وغير المناظر بجميع كليات الجامعات المصرية الحكومية الكائنة بالمحافظات النائية "مرسى مطروح- جنوب سيناء، شمالها، الوادي الجديد، البحر الأحمر" على أساس القبول الإقليمي لأبناء هذه المناطق وبشرط أن يكونوا حاصلين على الثانوية من الإدارات التعلمية التابعة لهذه المحافظات، على ألا يقل الحد الأدنى لهذه الكليات بالمناطق النائية عن 10% من الحد الأدنى المعلن للقبول بقطاع الكليات المناظرة لها خارج هذه المناطق، أما باقي كليات الجامعات المصرية غير الموجودة داخل النطاق الإقليمي لهذه المحافظات فيتم ترشيح وقبول أبناء هذه المحافظات- الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة منها- خارج قاعدة  التوزيع الجغرافي لهذه الكليات وطبقًا للحد الأدنى للقطاع.

مراحل التنسيق
ينقسم تنسيق القبول بالجامعات المصرية إلى 3 مراحل، تخضع كل منها لتقدير درجات يضعه مكتب التنسيق بناء على نسب نجاح الطلاب في الثانوية العامة.
المرحلة الأولى، تبدأ فور إعلان النتيجة وعادة يقوم الطلاب الحاصلين على الدرجات الأعلى في الثانوية العامة بتسجيل رغباتهم في اللالتحاق بالكليات فيها، وتستمر لفترة تحددها وزارة التعليم العالي ثم تعلن النتيجة في مؤتمر صحفى يحضره وزير التعليم العالي والمشرف العام على قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي وعدد آخر من المختصين.
فى هذه الأثناء، يؤدى طلاب الثانوية العامة غير المجتازين للدور الأول امتحانات الدور الثاني لإنهاء شهادة الثانوية العامة.
المرحلة الثانية، تبدأ عقب إعلان نتيجة المرحلة الأولى وفقا لحد أدنى من الدرجات يقدره مكتب التنسيق الرئيسي وقطاع التعليم العام بوزارة التعليم العالي، وتعلن النتيجة تماما كالمرحلة الأولى.
المرحلة الثالثة وتستوعب تلك المرحلة جميع الطلاب ممن تخلفوا عن المرحلتين السابقتين أو ممن لم تمكنهم درجاتهم التى حصلوا عليها من التسجيل في ما سبق من المراحل وغالبا، تعلن النتيجة عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق فور انتهاء المرحلة دون عقد مؤتمرات صحفية.

كيفية تسجيل الرغبات:
تتيح وزارة التعليم العالي تسجيل رغبات اللالتحاق بالكليات والمعاهد عبر موقع التنسيق الإلكتروني، وعبر بوابة الحكومة المصرية من أي مكان في جمهورية مصر العربية.
كما تفتح الجامعات أبواب معامل الحاسب الآلي أمام الطلاب الراغبين في تسجيل الرغبات دون أي مقابل مادي طوال أيام التنسيق.
وتنوه «النبأ» أنها ستنشر أخبار ونتيجة التنسيق أولا بأولا، وذلك حرصا منها على مصلحة أبنائنا من الطلاب، وتهيب بهم متابعة الموقع الإلكتروني لها للحصول على كل جديد.