رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تلك الحيوانات أذكى من البشر!

النبأ

لسنوات عديدة، قام العلماء بالبحث واختبار الذكاء الحيواني، وقد توصلوا إلى استنتاجات مختلفة استنادا إلى النتائج التي توصلوا إليها، أهمها أنه لا يعني عدم قدرة الحيوان على القراءة أو الكلام أنه ليس ذكيا، بل على العكس هناك الكثير من الحيوانات التي تبدو أذكى من البشر!

1)    الشمبانزي: ويبلغ مستوى الذكاء الخاص بها، ذكاء طفل يبلغ من العمر 3 سنوات، حيث إنها يمكن أن تلعب مع الكائنات الأخرى، وتتعلم نطق بعض الكلمات البسيطة، بل وتمارس الحداد على وفاة أصدقائهم، ولكن مماثلة للبشر، وقدراتهم المعرفية تختلف من حيوان لآخر.


2)    الدلافين: وقد أظهرت الدلافين ذكاءها عن طريق اللعب، فهي يمكن أن تمارس الصيد مع بعضها البعض، ورمي الأسماك ذهابا وإيابا مع أي تعاظم لتناول الطعام، والعديد من عقول الدلفين أكبر من العقول البشرية.


3)    الغوريلا: وهي أقرب الحيوانات للبشر، وقد أظهرت الغوريلا أن لديها القدرة على استخدام الأدوات عند الحاجة، باستخدام العصى أو الفروع لأداء المهام البسيطة.


4)    الأغنام: وتوجد في أدمغتها بعض الخلايا العصبية، كما تستطيع أن تظهر بعض العواطف من خلال تعبيرات الوجه المختلفة، بل ويمكن أن تداوي نفسها ذاتيا من خلال تناول بعض النباتات العلاجية.


5)    الفيلة: وتحتوي رأسها على ثلاثة أضعاف الخلايا العصبية مقارنة بالبشر، وقد أثبتت الفيلة أنها مخلوقات ذكية جدًا، وقد أظهرت الأبحاث أن الفيلة يمكن أن تميز في الواقع الفرق بين الجنس البشري والعمر والعرق، فقط من خلال صوت الشخص، كما أن لديهم ذكريات عظيمة.


6)    الببغاوات: وهي لديها مهارة كبيرة في حل المشكلة، علاوة على قدرات تكيف فريدة من نوعها، ويمكن أن تقوم ببعض الحيل البسيطة مثل استخدام منقارها كأداة لفتح البذور أو المكسرات.


7)    الفئران: وهي حيوانات تحب عائلتها كثيرًا، وقادرة على القيام بالعديد من المهارات البشرية مثل التدليك والدغدغة.


8)    النحل: وأدمغة النحل لها العديد من الصفات مثل الدماغ البشري، ويمكنها تعلم الألوان والروائح ويتم تدريبهم على الطيران من خلال متاهات معقدة.