ads
ads

«التربية والتعليم» تكشف تعليمات التصحيح الجديدة لامتحانات الثانوية العامة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أصدرت وزارة التربية والتعليم عددا من التعليمات لمصححي امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

وأوصت الوزارة، في بيان صحفي، بضرورة الاطلاع على التعليمات الخاصة بلجان تقدير درجات الامتحانات العامة، والالتزام بمواعيد الحضور لمقر لجان التقدير المحددة في تمام الساعة الثامنة صباحًا، وعدم التأخير إلا بعذر قهري يقبله مشرف تقدير المادة، والالتزام بنموذج الإجابة المعد لكل مادة ضمن حسن سير العمل تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

كما أكدت الالتزام بالسؤال الذي كلّفت بتقديره مع مراعاة الدقة والالتزام بالدرجات التي خُصصت لإجابة السؤال وكذا جزئياته، ولا يسمح باستخدام أي قلم خلاف اللون الأحمر لتقدير الدرجات وكتابة درجة السؤال في الفراغ الموجود في نهاية إجابة السؤال داخل كراسة الامتحان مع التوقيع بجانب الدرجة، وكذا يوقع المراجع على كل سؤال يقوم بمراجعته بالقلم الأزرق، وكذلك عند إجراء أي تعديل.

وشددت التعليمات على ضرورة أن توضع دائرة حمراء على الدرجة الكلية للطالب الراسب، ولا توضع دائرة بأي لون حول درجة الطالب الناجح، وتتم كتابة الدرجات الكلية للسؤال باللغة العربية في جميع المواد حتى اللغات الأجنبية بجانب الدرجة بالأرقام.

وأوصت الوزارة بضرورة كتابة درجة السؤال على غلاف كراسة الامتحان (المرآة) في المكان المخصص لذلك باللغة العربية مع التوقيع، وتكون مطابقة لدرجة السؤال داخل كراسة الامتحان.

وبالنسبة للأسئلة المقالية، قالت الوزارة شددت الوزارة  على تقدير جميع الأسئلة التي أجاب عنها الطالب، وإن كانت أكثر مما طُلب منه، ويؤخذ بأعلى درجات الأسئلة لصالح الطالب، وعند تقدير الأسئلة الموضوعية يتم تقدير الإجابة الأولى فقط ويصرف النظر عن أي إجابات أخرى لنفس السؤال ويكتب عليها مكرر.

وشددت التعليمات على أن تقدر إجابات الأسئلة التي أجاب عنها الطالب بالقلم الرصاص، وفي حالة إجابة الطالب على سؤال واحد في أكثر من موضع بكراسة الامتحان تسجل الدرجة الكلية أمام الجزء الأخير من الإجابة عن السؤال ويشار كتابة أن الإجابة لها بقية في مكان آخر بكراسة الامتحان.

وأكدت التعليمات أيضا عدم انصراف رؤساء حجرات التقدير ومشرفي التقدير إلا بعد الانتهاء من جميع مراحل العمل وتسليم جميع الكراسات كاملة إلى لجنة النظام والمراقبة.