رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تشرح الأعمال الإرهابية لأطفالك؟!

النبأ


مع كل حادث إرهابي، يبدو التساؤل واضحًا في عيون الأطفال، عن ما هية ما حدث، وما يشاهدوه على شاشات التلفاز من عنف ودماء وغيرها، من المشاهد التي يصعب تفسيرها لهؤلاء الصغار، فأنت لا تريد أن تخيف الأطفال أكثر مما ينبغي، ولا تريدهم يبدون جاهلين عما يحدث حولهم.

وبطبيعة الحال، يمكن للأطفال من مختلف الأعمار التعامل مع كميات متفاوتة من المعلومات، لذلك فمن الصعب أن نعرف ماذا نقول لهم، ولكن فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تفيدك في كيفية التعامل مع الأطفال لتوضيح لهم الهجمات الإرهابية التي وقعت.

يقول هارولد كوبلويتز، رئيس معهد العقل الطفل، لا تتأخر في إخبار أطفالك بالحادثة وما حدث بها، فمن المرجح جدا أن يسمع طفلك ما حدث، وأنه من الأفضل أن يأتي منك حتى تتمكن من الإجابة على أي أسئلة، ونقل الحقائق كاملة"

ويجب عليك الاستماع بعناية إلى مخاوف طفلك مما حدث، مع الاعتراف بها، ولا تهون منها، ولا تجعلهم يشعرون أنها مخاوف سخيفة، ثم إشعارهم بالراحة والطمأنينة بعد ذلك، من خلال تجنب التفسيرات المعقدة والمقلقة التي قد تترك الأطفال أكثر خوفًا، ويكفي فقط تذكير الأطفال أنهم آمنون، ومحاطون بالرعاية الدائمة.

والنقطة الأخيرة، هي ضرورة التأكيد على أن ما حدث قضاء وقدر وأمر يمكن أن يحدث في أي وقت وفي أي مكان ولأي دولة أو منطقة حول العالم.