رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رسالة لـ«السيسي» تكشف أخطر أزمات الإسكان الاجتماعي

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي - أرشيفية


كشفت استغاثة مهمة وجهتها السيدة «رودي سيد»، للرئيس عبد الفتاح السيسي، نيابة عن الحاجزين في مشروع الإسكان الاجتماعي، عن عدد كبير من المخالفات التي ترتكبها الحكومة.



وقالت السيدة في رسالتها التي نشرتها عبر جروب للإسكان الاجتماعي في 15 مايو، إن هناك أكثر من 75000 ألف شاب تقدموا لحجز وحدات سكنية في عام 2015 في القاهرة الجديدة، ولكن المفاجأة أنه تم تخصيص 1900 وحدة فقط.



وأضافت أنه يتردد أن الحكومة لا تنوي إقامة إسكان اجتماعي مرة أخرى بالتجمع لعدم وجود مساحات أراضي، بالرغم من وجود حديث آخر يُشير إلى إقامة مشروعات إسكان متميز بـ«التجمع».



وتابعت أنه بناءً على كلام وزارة الإسكان كان على باقي المتقدمين، التحويل إلى 3مدن، وهي الشروق / بدر / مايو، مع دفع 4 آلاف جنيه لاستكمال مبلغ جدية الحجز.



وأضافت أن الوزارة أخبرتهم أنهم كمحولين لهم الأولوية في الاستلام، ولكن الآن وبعد عامين من الانتظار، فوجئوا بمساواتهم مع المتقدمين الجدد في الإعلان الثامن وسيتم محاسبتهم علي سعر الوحدة بنفس سعر «الإعلان الثامن»، الأمر الذي لم يتم إخطارهم به في وقته.



وتابعت: «وبعد طول انتظار ما يقرب من عامين وبعد الالتزام الكامل في سداد الأقساط الربع سنوية، فوجئ بعض الحاجزين الذين تم تحويلهم للبنوك للتعاقد بعدم تطبيق شروط البنك المركزي، وأن المقدمات مرتفعة جدًا لا تتناسب مع محدودي الدخل، و بمجرد التحويل للبنك يصبح هو المسيطر الأوحد علي الحاجزين ولا يوجد أحد يحميهم من الفوائد المبالغ فيها، والتي تصل ثمن الوحدة إلى 250000 ألف جنيه.



ونوهت صاحبة الاستغاثة إلى تقاعس صندوق التمويل العقاري في إجراءات الاستعلام، مشيرة إلى وجود أعداد كبيرة جدًا لم يتم الاستعلام عنها حتى الآن علاوة على دفع مكالمات للصندوق تفوق 50 جنيها للمكالمة الواحدة لمجرد الاستعلام عن حالة الطلب دون أدنى معلومة مفيدة.



وذكرت في الاستغاثة أنه تم رفض آلاف المتقدمين من قبل البنوك؛ لأن مهنتهم «أعمال حرة»، على من أن هؤلاء هم أكثر الفئات احتياجًا للوحدة السكنية، فضلًا عن وجود مطالب من الحاجزين بالبقاء على نفس أوضاعهم المالية والاجتماعية من وقت الحجز، وحتى وقت التخصيص، ما يعني أنه لا يحق للشباب البحث عن فرصة عمل أفضل.



وأشارت إلى أن الحاجز في المشروع، إذا أراد زيادة الدخل، يجب عمل إعادة استعلام لمجرد زيادة في مرتبات الحاجزين السنوية، ما يكلف الحاجزين مصروفات مالية، إضافة إلى أنه لا يحق للبنت الزواج؛ لأنه في حالة الزواج من شخص يملك شقة أو مجموع راتب أعلى من المسموح به، سيتم رفض طلبها، بعد أن ظلت سنتين تسدد كل ما يطلب منها.