رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذه العادة تساعد في زيادة «الحيوانات المنوية»

الحيوانات المنوية
الحيوانات المنوية - أرشيفية


وجد العلماء في جامعة «هاربين» الطبية في الصين، أن الرجال الذين ينامون بين الساعة الثامنة مساءً، والعاشرة مساء، يحصلون على فوائد صحية «مذهلة».


أبرز تلك الفوائد ما يتعلق بحركة الحيوانات المنوية، ورصد الباحثون أنماط النوم عند 981 من الرجال الأصحاء، وأظهرت النتائج أن الرجال الذين يريدون، أن يصبحوا «آباء» عليهم النوم «مبكرًا».


وكان أولئك الذين ينامون بين الساعة 8 مساء، و10 مساء، لديهم أفضل صحة لـ«الحيوانات المنوية» التي تكون لديها أكبر فرصة لـ«تخصيب البويضة».


ويعتقد أن واحدًا من كل خمسة رجال حول العالم لديهم عدد قليل من الحيوانات المنوية، وانخفضت المستويات في السنوات الأخيرة؛ بسبب السمنة وعدم ممارسة الرياضة.


وتشير أحدث النتائج التي أجرتها جامعة «هاربين الطبية» في الصين، ونشرت في مجلة «سينس مونيتور» إلى أن النوم، ومقداره، أمران حاسمان في عملية توفير «الحيوانات المنوية» عند الرجال.


ورصد الباحثون، أنماط النوم في 981 الرجال الأصحاء، تعليمات للذهاب إلى الفراش بين 8:00 حتي 10:00 مساءً، وقيل لهم أن يضعوا أجهزة تنبيه حتى يحصلوا على نوم ست ساعات أو أقل، من سبع إلى ثماني ساعات، أو تسع ساعات أو أكثر، ثم قاموا بالحصول على عينات من السائل المنوي؛ للتحقق من عدد الحيوانات والشكل والحركة.


وأظهرت النتائج أن الرجال الذين ذهبوا إلى الفراش بعد منتصف الليل كان أقل عددًا في «الحيوانات المنوية».


كما أن النوم لمدة ست ساعات أو أقل، يجعل وضع الحيوانات المنوية أسوأ من ذلك، مقارنة بمن يحصل على 9 ساعات نوم أو أكثر.


وقال العلماء إنهم يعتقدون أن أوقات النوم المتأخرة وعدم الراحة الكافية ضارة لأنها تزيد من مستويات الأجسام المضادة للحيوانات المنوية، وهو نوع من البروتين ينتجه الجهاز المناعي يمكن أن يدمر الحيوانات المنوية السليمة.