رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث علمي يوصي بالتدليك لتلك الأسباب!

النبأ

من المفترض أن يكون التدليك مفتاحًا لاسترخاء العقل والجسم، والآن يعتقد علماء النفس أنه يمكن أن يكون له تأثيرات أخرى، خاصة على العلاقة الحميمية بين المتزوجين.

ويقول الدكتور مارك موس من جامعة نورثمبريا بالمملكة المتحدة البريطانية إن عمليات التدليك بين الأزواج تزيد من رفاهية الحياة الجنسية لديهم، وتساعدهم على تحسن مستويات العلاقة العاطفية والجنسية.


وقدم الباحثون نتائج أبحاثهم في المؤتمر السنوي للجمعية البريطانية للعلم النفسي في مدينة برايتون البريطانية، حيث قاموا بدراسة 38 مشاركا أكملوا دورة تدليك لمدة ثلاثة اسابيع، ثم تم تقييم حالة الرفاهية لديم من خلال الاستبيانات قبل وبعد جلسات التدليك مع أسئلة حول موضوعات الرفاهية البدنية والعقلية، والإجهاد، والتكيف، والشعور بالسعادة.


وأظهرت نتائج الدراسة أن صحة الزوجين الجنسية ارتفعت بشكل كبير، كما انخفض الإجهاد المتصور، وارتفعت معدلات الرضا بين الزوجين بعد انتهاء الدورة بثلاثة أسابيع.


والمثير في نتائج تلك الدراسة أن مستويات السعادة بين الزوجين ارتفعت بنسبة 91% لدى الزوجين بغض النظر عن من يقوم بالتدليك، فسواء الزوج أو الزوجة يقوم بتلك العملية فالطرفان يشعران بالسعادة كما تنخفض لديهم مستويات التوتر والقلق، ويزيد استقرار العلاقة بينهما.


وقال الباحث المشارك في الدراسة سييد ناروس: إن فوائد الحصول على تدليك من أشخاص ذوي خبرة أمر موثوق فيه، ولكن البحث الجديد يلقي الضوء على فوائد جديدة لعملية التدليك بين الزوجين يمكن الحصول عليها مع القليل من التدريب والخبرة.