ads
ads

مفاجأة سارة من "الإسكان" لموظفي الدولة

مصطفى مدبولي وزير الإسكان
مصطفى مدبولي وزير الإسكان
ads


عرض الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية حزمة من المشروعات والفرص الاستثمارية في قطاع التطوير العقارى على المستثمرين.

جاء ذلك خلال مشاركته بمؤتمر "عقارات مصر"، الذي تنظمه مؤسسة الأهرام، بإمارة دبي، بدولة الإمارات العربية الشقيقة، وبحضور السفير المصرى بالإمارات، وائل جاد، وهشام لطفى، رئيس مجلس إدارة الأهرام، والسفير طارق عبدالحميد، قنصل مصر بدبى، وعدد كبير من المستثمرين. 

وأشار الوزير إلى أن المشروعات الاستثمارية بالمجتمعات العمرانیة الجدیدة يتم طرحها بنظام المشاركة أو الاستثمار، وهناك مشروعات جاهزة تبلغ نحو 44 مشروعًا استثماريًا، بمساحات تتراوح بين 30 و500 فدان.

وعبر الوزير عن سعادته بحضور المؤتمر، ووجه الشكر لمؤسسة الأهرام على حسن التنظيم، وتمنى التوفيق لرئيس مجلس الإدارة في مهمته الجديدة.

وأشار إلى أن تنظيم المؤتمر والمعرض فرصة جيدة لعرض المشروعات والفرص الاستثمارية، وتسويق صناعة العقار المصرى، وهى صناعة مهمة.

وأكد أن الاستثمار العقارى من أكثر القطاعات أمانا، فيما يخص القيمة والاستثمار، وحتى في ظل الأوضاع الاقتصادية الأخيرة بعد تحرير سعر العملة، احتفظ القطاع بقيمته، وهذا سببه أن هناك طلبا حقيقيا على العقار، فلدينا ما يزيد على 92 مليون نسمة، ونحتاج كل عام إلى نحو 600 ألف وحدة سكنية جديدة، وما يرتبط بها من خدمات. 

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولى، أن هناك تقارير عدة أكدت أن ما تم تنفيذه في قطاع الاستثمار العقارى من استثمارات بالعام الماضى تجاوز الـ160 مليار جنيه، بنسبة نمو بلغت 11%، وحافظ القطاع على هذه النسبة، وتتوقع التقارير ارتفاعها في الفترة المقبلة، فهذا القطاع آمن، ومخزن للقيمة المالية للمستثمر، والمواطن، وينمو بصورة جيدة جدا. 

وأوضح وزير الإسكان أن الحكومة تعمل حاليا على الإسراع بتنفيذ قرار مهم، وهو الحصول على الإقامة المحددة لغير المصريين الذين يشترون العقارات في مصر، وتبنينا هذه الفكرة التي طرحها مسئولو أحد الكيانات المسئولة عن قطاع التطوير العقارى، بهدف تشجيع غير المصريين على الاستثمار في هذا القطاع المهم. 

وأكد مدبولى أن القيادة السياسية تتبنى التعمير والتنمية في ربوع مصر، وتضع ذلك على أجندة الأولويات، وفى خلال السنوات الثلاث الماضية خططنا وبدأنا في 9 مدن جديدة.

وأشار إلى أن الوزارة من جانبها تعمل على تيسير الإجراءات على جميع المتعاملين معها، وسيتم تنفيذ قرار استخراج تراخيص البناء من خلال المكاتب الاستشارية المعتمدة، التي ستتولى مراجعة الرسومات، وجهاز المدينة المختص سيتولى الاعتماد فقط، وستصدر التراخيص بحد أقصى أسبوع. 

وبدأ الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عرض الفرص الاستثمارية بالمدن الجديدة، بتقديم موجز عن العاصمة الإدارية الجديدة، وما يتم تنفيذه بها على أرض الواقع حاليا.

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ أعمال المرافق والبنية الأساسية، ومنها محور محمد بن زايد، وبه 10 حارات مرورية في كل اتجاه، كما يتم تنفيذ الحى السكنى الأول، وتم البدء في الحى الحكومى، وقريبا البدء في الحى الدبلوماسى، كما سيبدأ قريبا تنفيذ أول 20 ألف وحدة إسكان اجتماعي متميز لموظفى الدولة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وستطرح بأسعار مناسبة.

وأكد أن العاصمة الإدارية هي مستقبل التنمية من جهة الشرق، حيث تقع في منطقة قريبة من القاهرة، ووسيطة بين العين السخنة والسويس. 

وأضاف وزير الإسكان أن الاشتراطات البنائية في العاصمة الإدارية مميزة، فهناك ارتفاعات تصل إلى 12 دورا، وقد تم الترسية على الشركات التي تقدمت للطرح الأول، وهناك فرص استثمارية أخرى، منها: 6 مشروعات استثمارية، بنشاط عمرانى متكامل، بالإضافة إلى مشروعين بنشاط استخدام مختلط.

وتحدث الوزير عن مدينة المنصورة الجديدة، التي سيتم البدء في إنشائها قريبا، فأكد أنها مدينة ساحلية، على البحر مباشرة، تتمتع بموقع فريد، وواجهة على البحر بطول 20 كم، وعمق 2 كم، وسننشىء بها مدينة سكنية، تتمتع بكل الخدمات، لخدمة أهالي الدقهلية، وشمال الدلتا، ومن المقرر طرح مشروعات للشراكة مع المستثمرين بالمدينة، مشيرا إلى أنه سيتم البدء في تنفيذ المرافق وبعض المشروعات الأخرى على الفور. 

وقدم الوزير شرحا لمدينة العلمين الجديدة، وموقعها المتميز والفرص الاستثمارية بها، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تستوعب المدينة من 20 - 25 ألف غرفة فندقية، وبها شاطىء مفتوح، على أعلى مستوى، كما يوجد 3 مشروعات استثمارية ستطرح قريبا ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﺒﺤﯿﺮة، بمساحة 56 فدانًا بنشاط سكنى، فندقى، وبمساحة 46 فدانًا بنشاط سكنى، تجارى، فندقى، وبمساحة 61 فدانًا بنشاط سكنى، فندقى. 

وفي مدینة القاھرة الجدیدة، قال وزير الإسكان: يوجد 5 مشروعات استثمارية، وهى: المشروع الأول، بمنطقة الألف فدان جنوب مدینتي، بنشاط مركز سیاحي عمراني بمساحة 239 فدانًا، والمشروع الثانى، وهو قطعة الأرض بجنوب بیت الوطن بنشاط عمراني تجاري إداري سیاحي ترفیھي بمساحة 373 فدانًا، والمشروع الثالث، وهو قطعة الأرض بمنطقة غرب الجامعات، بنشاط عمراني متكامل، بمساحة 100 فدان، والمشروع الرابع، وهو قطعة الأرض بمثلث الأمل بنشاط عمراني متكامل بمساحة 500 فدان، والمشروع الخامس، وهو قطعة الأرض بمنطقة الامتداد الشرقى للوتس بمساحة 68 فدانًا.


وقال الوزير: في ﻣدﯾﻧﺔ 6 أﻛﺗوﺑر، يوجد 7 مشروعات استثمارية، وهى: المشروع الأول، بقطعة الأرض ﺑﺎﻟﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺳﯾﺎﺣﯾﺔ ﻋﻠﻰ طرﯾﻖ اﻟﻣﺣور ﻣﺑﺎﺷرة، ﺑﻧﺷﺎط ﻋﻣراﻧﻲ متكامل، بمساحة 65 ﻓدانًا، والمشروع الثانى، بقطعة الأرض باﻟﺗوﺳﻌﺎت اﻟﺷرﻗﯾﺔ ﺑﻧﺷﺎط ﻋﻣراﻧﻲ، بمساحة 144 ﻓدانًا.

وأشار إلى أن المشروع الثالث، بقطعة الأرض بالحى السادس باﻟﺗوﺳﻌﺎت اﻟﺷرﻗﯾﺔ ﺑﻧﺷﺎط ﻋﻣراﻧﻲ متكامل (فيلات)، بمساحة 402.32 ﻓدان، والمشروع الرابع، بالحى الخامس باﻟﺗوﺳﻌﺎت اﻟﺷرﻗﯾﺔ ﺑﻧﺷﺎط ﻋﻣراﻧﻲ متكامل (فيلات)، بمساحة 31.14 ﻓدانا، والمشروع السادس، باﻟﺗوﺳﻌﺎت اﻟجنوبية على طريق الواحات ﺑﻧﺷﺎط ﻋﻣراﻧﻲ، إدارى، تجارى، سياحى، ترفيهى، مختلط، بمساحة 64.45 ﻓدانا، والمشروع السابع، باﻟﺗوﺳﻌﺎت الجنوبية ﺑﻧﺷﺎط إسكان سياحى ترفيهى مختلط، بمساحة 126.03 ﻓدانا. 

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، أنه سيتم طرح المشروعات الاستثمارية بتوسعات مدينة اﻟﺷﯾﺦ زاﯾد، على المستثمرين قريبا، والتوسعات بمساحة تقترب من مدينة الشيخ زايد نفسها، وفى منطقة متميزة، وبخصوص مشروعات مدينة الشيخ زايد القائمة، قال الوزير: يوجد 5 مشروعات استثمارية، وهى: المشروع الأول بشمال المدينة بالحى 17، بنشاط عمرانى متكامل بمساحة 410 أفدنة، ﺑﻧظﺎم اﻟﺷراﻛﺔ والمشروع الثانى، بالمحور المركزى، بنشاط عمرانى متكامل وﺗرﻓﯾﮭﻲ وإداري وتجارى وسياحى بمساحة 77 فدانًا،.

وأضاف أن المشروع الثالث بقطعة أرض ﺑﺄﻧﺷطﺔ ﻣﺧﺗﻠطﺔ ﺿﻣن ﺣدﯾﻘﺔ زاﯾد، ﺑﻣﺳﺎﺣﺔ 146.35 فدانا، والمشروع الرابع بقطعة الأرض بمشروع زايد كريستال سبارك – بمحور الكريزى ووتر، بأنشطة تجارية – إدارية – فندقية – ترفيهية، بمساحة 190 فدانًا، والمشروع الخامس بقطعة الأرض بالمحور المركزي، بنشاط عمراني متكامل، بمساحة 18.94 فدانا. 

وفى مدينة دمياط الجديدة، قال وزير الإسكان: يوجد 3 مشاريع جاهزة للطرح على المستثمرين، وهى: المشروع الأول بالمنطقة الساحلية بالقرى السياحية غرب، بنشاط مركز سكنى سياحي فندقي وتجارى بمساحة 71.22 فدانا، والمشروع الثانى بقطعة الأرض بالمنطقة الساحلية بالقرى السياحية غرب، بنشاط مركز سكنى سياحي فندقي وتجارى بمساحة 75 فدانًا، والمشروع الثالث بقطعة الأرض بالمنطقة الساحلية بالقرى السياحية غرب، بنشاط مركز سكنى سياحي فندقي وتجارى بمساحة 105 أفدانة.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولى: في مدينة أسوان الجديدة، يوجد 3 مشاريع للاستثمار، وهى: المشروع الأول بقطعة الأرض اﻟواﻗﻌﺔ ﺑﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺷرﯾط اﻟﺳﯾﺎﺣﻲ ﺑﻣدﯾﻧﺔ أﺳوان اﻟﺟدﯾدة المطلة على نهر النيل مباشرة، بنشاط قرية سياحية بمساحة 24 فدانًا، والمشروع الثانى، بقطعة الأرض الواقعة بمنطقة الشريط السياحي بمدينة أسوان الجديدة، بنشاط عمراني متكامل بمساحة 24.18 فدانا، والمشروع الثالث، بقطعة الأرض الواقعة بمنطقة الشريط السياحي بمدينة أسوان الجديدة، بنشاط عمراني متكامل بمساحة 80 فدانًا.

واختتم الدكتور مصطفى مدبولى، عرض الفرص الاستثمارية بالمدن الجديدة على المستثمرين، بعرض مشروعات مدينة بدر، حيث يوجد 3 مشروعات، وهى: المشروع الأول بقطعة الأرض بمركز الحى الخامس بمساحة 47.74 فدانا، والمشروع الثانى بقطعة الأرض بمركز الحى الخامس، بمساحة 86.24 فدانا، والمشروع الثالث بقطعة الأرض بمركز الحى الخامس بمساحة 68.21 فدانا.

وأشار إلى أن مدينة بدر من المدن التي حدثت بها طفرة كبيرة في الفترة الأخيرة، وارتفعت قيمتها لوقوعها بالناحية المواجهة للعاصمة الإدارية الجديدة.