رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم: نظام جديد لـ«الثانوية العامة» يعتمد على التقييم الشامل.. اعرف التفاصيل

طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الدولة مهتمة بتطوير بنك المعرفة لتطوير منظومة التربية والتعليم والتعليم العالي وسيوضع كشرط للترقية بالجامعات من أجل استخدامه وتعريف الطلبة به.

وأكد وزير التربية والتعليم في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء عقب اجتماع مجلس الوزراء، أنه بدءًٓا من العام الدراسي المقبل سيتم جمع المناهج الخاصة بالصف الأول والثاني الثانوي بروابط خاصة بالدروس الموجودة بالكتاب المدرسي وتتيح للطلاب الاطلاع على مواد فيلمية ومقالات خاصة بموضوع الدرس في بنك المعرفة.
 
وأضاف "شوقي" أن الكتاب الأوحد ليس الوسيلة الوحيدة في الحصول على التعليم في ظل التطور التكنولوجي الهائل، مشيرا إلى أن مصر وضعت أرقاما ضخمة في بنك المعرفة، وهو أكبر من مكتبة الكونجرس، والذي يُتاح من خلاله ثروة معلوماتية هائلة لجميع التخصصات والأعمار، وتم تحميل 40 مليون وثيقة و90 مليون بحث بعد تدشينه. 

وأوضح "شوقي" أن الكتاب سيتضمن إشارات لهذا المحتوى، كما سيتم أيضا بدءًا من العام القادم للصف الأول والثاني الثانوي تخفيض حجم الكتب من خلال تخفيض "الحشو " من 20 - 30 % من الكتب الدراسية. 

وأضاف وزير التربية والتعليم أن أبرز العيوب الموجودة في النظام التعليمي الحالي هو تركيبة امتحان الثانوية العامة ونظام التنسيق المرتبط به، ما جعل النظام الخاص بالثانوية العامة نظام للحصول على المجموع من أجل الالتحاق بالكلية التي يرغب بها الطلبة، الأمر الذي أدي إلى أن طريقة القياس الحالية فاشلة، وعليه تقوم الوزارة ببحث ودراسة نظام تقويم بديل يجمع بين التقويم الإلكتروني والتقييم من خارج المدارس على مدار ثلاث سنوات.
 
وأوضح الوزير أن النظام الجديد الذي يجري دراسته للتقييم من شأنه عودة الطلبة للمدرسة والقضاء على الدروس الخصوصية، مشيرا إلى أنه سيتم تطوير التعليم العالي، وتكون صلاحية الشهادة الثانوية العامة، خمس سنوات يستطيع من خلالها الطلاب الالتحاق بالكلية المناسبة خلال الخمس سنوات.