رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي: "صندوق النقد" وراء خسارة البورصة 11 مليار جنيه

البورصة - أرشيفية
البورصة - أرشيفية


قال هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، إن صندوق النقد الدولى يوجه تأنيبًا صريحًا لمصر؛ لعدم استخدامها أدوات السياسة النقدية لكبح جماح التضخم الذى فاق الـ30%‏.


وأضاف "توفيق"، أن هذا التصريح غير المسئول، تسبب فى هبوط القيمة السوقية للبورصة أمس الأول بأكثر من 11 مليار جنيه في يوم واحد، مشيرًا إلى أن ذلك سيدفع الدولة لرفع سعر الفائدة بالدرجة الأولي.


وأكد الخبير الاقتصادي أن التضخم نشأ بسبب قرار التعويم، والتأخر الشديد من جانب البنك المركزي للاعتراف به كأمر واقع، ونفاد الاحتياطي الأجنبي لديه والذى كان مسخَّرًا للدفاع عن القيمة الوهمية للجنيه المصري، ومن ثم فهو فرض لأمر واقع وليس قرارًا.


وعلق توفيق على اندهاش وتعجب المؤسسات الدولية من آثار قرار التعويم، قائلًا: "باركتم قرار التعويم بأنفسكم، بل اشترطتم اتخاذه لتقديم حزمة المساعدات المالية ولتدفق الاستثمارات الأجنبية".


وحذر الخبير الاقتصادي، أعضاء لجنة السياسة النقدية بالمركزى، من رفع سعر الفائدة، قائلًا: "البلد فى حالة ركود كامل، والبنوك تعانى من رفع سعر الفائدة، ومثلها فى ذلك المصانع وحركة التجارة والسوق العقارى والمقاولات والمولات والبطالة الناتجة، وكل ذلك بسبب سعر الفائدة المرتفع".


وتابع: "ليس كل تضخم نحاربه برفع سعر الفائدة، فهناك تضخم بسبب انتعاش وتشغيل كامل أو شبه كامل لعناصر الإنتاج، وهناك تضخم آخر بسبب زيادة التكلفة".


وأوضح هاني توفيق، أن ارتفاع سعر الفائدة إلى 20% لدي بنكي الأهلي ومصر أدي إلى عزوف الجميع عن العمل سواء للتجارة او الإنتاج نظرا لضعف العائد منهما مقارنة بأرباح البنوك المرتفعة ودون مجهود يبذل.