رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم الخميس 20 - 4 - 2017

الحوثيين - أرشيفية
الحوثيين - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي اليمنية، وحول أخبار اليمن اليوم، الخميس، 20 - 4 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار اليمن اليوم.. منظمة حقوقية: المليشيات الحوثيين في اليمن تستخدم ألغاماَ محظورة

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الخميس ميليشيات الحوثيين وحلفاءهم من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح، باستخدام ألغام محظورة في اليمن، ما تسبب بمقتل وتشويه مئات المدنيين وإعاقة عودة نازحين إلى منازلهم.

وقالت المنظمة في تقرير: "إن المتمردين والقوات الموالية لصالح استخدموا ألغاماً أرضية مضادة للافراد في 6 محافظات على الأقل، منذ أن بدأ التحالف العربي بقيادة المملكة السعودية عملياته في اليمن في مارس 2015".

وأوضحت أن اليمن حظر "الألغام المضادة للأفراد منذ قرابة عقدين من الزمن"، لكن الميليشيات خرقوا هذا الحظر وتسببوا "في قتل وتشويه مئات المدنيين" وتعطيل الحياة المدنية في المناطق المتضررة وإعاقة "العودة الآمنة" لالاف المدنيين النازحين إلى منازلهم.

واعتبرت المنظمة التي تتخذ نيويورك مقراً لها، أن استخدام الحوثيين وقوات صالح للألغام الأرضية المضادة للأفراد "ينتهك قوانين الحرب، وأن الأفراد المتورطين يرتكبون جرائم حرب".

ودعت هيومن رايتس ووتش ميليشيات الحوثيين وصالح إلى اتخاذ "خطوات فورية لضمان توقف القوات التابعة لها عن استخدام الألغام المضادة للأفراد، وتدمير أي ألغام مضادة للأفراد تمتلكها، وإنزال العقاب المناسب بكل من يستخدم هذه الأسلحة العشوائية".

وقتل في اليمن أكثر من 7700 شخص غالبيتهم من المدنيين، وأصيب اكثر من 40 ألف شخص اخر بجروح، وفقاً للأمم المتحدة، في معارك بين الطرفين وعمليات قصف بحراً وبراً وجواً منذ بدء الحملة السعودية.

أخبار اليمن اليوم.. مقتل 17 حوثياً وإصابة 20 بقصف للتحالف غرب تعز

قُتل 17 عنصراً من ميليشيات الحوثي والرئيس السابق صالح، وأصيب 20 آخرون بقصف شنته مقاتلات وبوارج التحالف العربي على مواقع في موزع وشمال المخا غرب تعز.

ووفقاً لما أورده موقع "المصدر أونلاين"، اليوم الخميس، قال مصدر عسكري "إن 10 غارات استهدفت مواقع في معسكر خالد وشرق موزع، فيما قصفت بوارج التحالف بعشرين صاروخاً شرق موزع وشمال المخا".

ومن جهة أخرى، دارت مواجهات في محيط معسكر خالد وشرق موزع، فيما تُحاصر قوات الشرعية معسكر خالد.

وكان الحوثيون دفعوا بتعزيزات إلى شرق موزع، ونصبوا منصات لإطلاق صواريخ الكاتيوشا غرب مقبنة، بغرض استهداف مواقع قوات الشرعية قرب معسكر خالد وشرق المخا.

أخبار اليمن اليوم.. الأمم المتحدة تدعو التحالف العربى لعدم استهداف ميناء الحديدة

حضت الأمم المتحدة، اليوم، الخميس، التحالف العربى الذى تقوده الرياض ضد الحوثيين فى اليمن على عدم استهداف ميناء الحديدة الاستراتيجى الذى يسيطر عليه الحوثيون.

وقال جيمى ماكجولدريك، المنسق المقيم للأمم المتحدة فى اليمن خلال مؤتمر صحفى، فى عمان "قلنا للتحالف السعودى أن مهاجمة ميناء الحديدة أو المدينة ليس ضروريا".

وأضاف "نريد شريان الحياة هذا أن يبقى ليستمر عملنا كمنظمات انسانية ومجتمع دولى لإطعام ودعم السكان، حيث نعتمد على هذا الميناء لمساعدة ثمانين بالمئة من السكان".

ويقع ميناء الحديدة على بعد نحو 230 كيلومترا جنوب-غرب صنعاء.

ورفضت الأمم المتحدة غير مرة طلب التحالف العربى بالاشراف على ميناء الحديدة الاستراتيجى فى هذا البلد، والذى يسيطر عليه الحوثيون.

وطالب التحالف العربى الذى يدعم عسكريا الحكومة اليمنية فى نهاية مارس الماضى بوضع الميناء تحت إشراف الأمم المتحدة بعد مقتل 42 لاجئا صوماليا، بينهم نساء وأطفال، فى إطلاق نار على مركبهم الذى كان ينقل 150 لاجئا قبالة الحديدة. ولم تعلن أى جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

وصرح ماكجولدريك اليوم الخميس فى عمان "قلنا باستمرار للتحالف السعودى أن هذا الميناء أساسى جدا وهو جزء حاسم من قدرتنا على اطعام السكان وايصال مساعدات طبية من خلال الميناء. من الصعب ايجاد بدائل".

واضاف "نحاول ايجاد بدائل لايصال العون لاننا نسمع أن ميناء الحديدة ومدن اخرى قد يتعرضوا لهجوم، والبدائل قد تكون نقل الامدادات عبر الحدود او ميناء عدن او ربما نقلها جوا".

واوضح ان "جميع هذه الخيارات، فى ضوء خطة التمويل الطارئة تبدو مكلفة وليست سهلة ولم نجربها من قبل لذلك قد تكون معقدة وغير فعالة".

واشار ماكغولدريك إلى اجتماع المانحين الاسبوع المقبل فى جنيف لبحث الأوضاع الإنسانية فى اليمن، مؤكدا "نحتاج إلى 2.1 مليار دولار للتعامل مع احتياجات الاشخاص الأكثر حاجة للمساعدة".

كما دعا إلى توفير التمويل اللازم للعمليات الانسانية فى اليمن مشيرا إلى توفير 20% فقط حتى الآن من الدعم اللازم.

ويشهد اليمن منذ عام 2014 نزاعا داميا بين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء فى أيدى المتمردين فى سبتمبر من العام نفسه.

وسجل تصعيد فى النزاع مع بدء التدخل السعودى على رأس تحالف عسكرى فى مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على اجزاء كبيرة من البلد الفقير.

وقتل فى اليمن اكثر من 7700 شخص غالبيتهم من المدنيين، وأصيب أكثر من 40 ألف شخص اخر بجروح، وفقا للأمم المتحدة، فى معارك بين الطرفين وعمليات قصف بحرا وبرا وجوا منذ بدء الحملة السعودية.