رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار اليمن اليوم.. الحوثيون يدشنون مسلسل تصفية أتباع صالح

الحوثيين - أرشيفية
الحوثيين - أرشيفية


دشن المسلحون الحوثيون حلفاء الرئيس اليمني السابق، على عبد الله صالح، مسلسل تصفية القيادات الموالية له اليوم الأربعاء بعملية اغتيال قتل فيها اثنان من أبرز قيادات صالح العسكرية، وأحدهما نجل شقيقته. 

وأعلنت وسائل إعلام يمنية مقتل مدير أمن محافظة المحويت، اللواء على صالح عبدالغني، وقائد قوات الطوارئ في محافظة المحويت "نجل شقيقة صالح"، العميد وضاح الشحطري في كيمن نصبه مسلحون يعتقد أنهم حوثيون في بلدة قاع المنقب بالمحويت.

وقالت مصادر يمنية: إن مسلحين يعتقد أنهم حوثيون هاجموا موكبًا للعميد وضاح الشحطري، وأتت العملية في أعقاب تهديد أطلق زعيم الحوثيين بتصفية من وصفهم بالطابور الخامس في إشارة إلى أتباع صالح.

وسادت حالة من التوتر بين الطرفين إثر قيام الحوثيين بإقصاء أتباع صالح من المؤسسات في صنعاء، الأمر الذي قاد نحو عملية تصفية طالت الكثير من القيادات الحوثية، قبل أن يلجأ هم الآخرون إلى عمليات مشابهة لتصفية أتباع صالح.

وحاولت إيران احتواء الصراع بين حليفيها في صنعاء إلا أنه سرعان ما تعود التوترات من جديد.

وهدد رئيس حكومة، عبدالعزيز بن حبتور، بتقديم استقالته، قبل أن تضغط عليه إيران ليتراجع مقابل ضمانات بعدم تدخل الحوثيين في شئونه إلا أن الجماعة سرعان ما أعلنت تجميد حكومة بن حبتور، واعتبرت أن المجلس السياسي المشكل من الحوثيين هو من يدير البلد، قبل أن يقوم صالح بردة فعل ويلغي قرار تشكيل هيئة إفتاء من الحوثيين.